واشنطن: حكم في الولايات المتحدة على اثنين من المدراء السابقين في بنك الصين (المركزي) وزوجتيهما بالسجن لمدد طويلة لسرقتهم 485 مليون دولار. وأُدين زو شاوفان وزو جوجون وكوانج وان فانج ويو ينج يي بالتزوير في وثائق السفر وغسيل الأموال عبر البنوك ونوادي القمار.

كما أمرت المحكمة في لاس فيغاس بأن يعيد الأربعة 482 مليون دولار، وقال الإدعاء إن الإدانة تؤكد أنه لا يمكن للأجانب أن quot;يستمتعوا في أميركا بما حصلوه بشكل غير قانونيquot;.

وحكم على زو شاوفان بالسجن 25 عاماً، وعلى زو جوجون بالسجن 22 عاماً، وعلى زوجتيهما كوانج وان فانج ويو ينج يي بالسجن ثماني سنوات لكل منهما. ومن بين الاتهامات التي وجهت للأربعة، التعامل بأموال مسروقة، ونقل أموال مسروقة وتزوير جوازات وتزوير تاشيرات سفر.

واستمعت المحكمة إلى شرح الإدعاء لكيفية قيام المديرين، بدءاً من 1991، بعملية متعمدة ومتواصلة لاختلاس مئات الآلاف من الدولارات على مدى 13 عاماً. وقاما بغسل الأموال عبر شركات وهمية وحسابات شخصية في هونغ كونغ وكندا والولايات المتحدة، حيث كانوا يخططون للهجرة إليها. كما قام المتهمان بعدد من العمليات في نوادي القمار بلاس فيغاس بمراهنات تصل إلى 80 ألف دولار للمرة. وحصل المدانان على هويات مزورة وتزوجوا زواجاً صورياً بمواطنات أميركيات ليتمكنوا من الإقامة في البلاد.

وكان ألقي القبض على المتهمين في 2004 وأدينوا في أغسطس الماضي، وكان مدير سابق ثالث أقر بجرمه وتعاون مع المحققين وسجن بعد ذلك في الصين.