لندن: ارتفع الدولار الاميركي يوم الاثنين بعد أن سجل في اليوم السابق أدنى مستوياته منذ سبعة أسابيع مقابل اليورو الاوروبي مع توخي المستثمرين الحذر قبل صدور نتائج بنوك أوروبية.

وتشجع المستثمرون في اسيا ببيانات أظهرت تباطؤ نمو البطالة في الولايات المتحدة يوم الجمعة فأقبلوا على تنويع استثماراتهم لتشمل عملات أخرى مما دفع مؤشر الدولار للانخفاض الى أدنى مستوى منذ أربعة أشهر بفضل الامال في انتهاء أسوأ مراحل الركود الاقتصادي.

لكن الحذر قبل صدور نتائج بنك اتش.اس.بي.سي العملاق أثر سلبا على الاسواق المالية وعزز الدولار.

وانخفضت الاسهم الاوروبية في أوائل التداول وأشارت التعاملات الاجلة على الاسهم الامريكية الى اتجاه الاسهم في أسواق وول ستريت للانخفاض في وقت لاحق يوم الاثنين.

ومع ذلك قال متعاملون انه بتلاشي العديد من المخاطر مثل اختبارات الاجهاد للبنوك الامريكية وبيانات البطالة يبدو أن المستثمرين أكثر ثقة.

وفي وقت لاحق قلص مؤشر الدولار الذي يقيس أداء العملة الامريكية أمام عدد من العملات الرئيسية خسائره الى 82.423 نقطة ليصبح مرتفعا 0.2 في المئة عن اليوم السابق.

وسجل اليورو الاوروبي أعلى مستوى منذ سبعة أسابيع عند 1.3670 دولار في التعاملات على شبكة اي.بي.اس الالكترونية لكنه غير مساره وانخفض 0.3 في المئة عن مستواه في أواخر التعاملات الامريكية يوم الجمعة الى 1.3607 دولار.

وكانت العملة الاوروبية ارتفعت 1.7 في المئة يوم الجمعة بفعل عوامل فنية.

وانخفض اليورو 0.1 في المئة الى 134.05 ين بعد أن سجل أعلى مستوى منذ شهر عند 81 ر134 ين في وقت سابق.

وتراجع الدولار 0.1 في المئة الى 98.49 ين.