طوكيو:تكبدت شركة نيسان موتور اليابانية خسائر قدرها 2.4 مليار دولار في الربع الاخير من العام الماضي بسبب انخفاض مبيعات السيارات على مستوى العالم وتوقعت خسائر أخرى خلال العام الجاري مع تعليق خطط النمو واطلاق منتجات جديدة من أجل الاحتفاظ بالسيولة النقدية.

وسجلت نيسان المملوكة بنسبة 44 بالمئة لمجموعة رينو الفرنسية خسائر تشغيل وصلت الى 230.4 مليار ين في الفترة من يناير كانون الثاني حتى مارس اذار وهو ما يقل بنسبة 15 في المئة تقريبا عن خسائر قدرت بنحو 270 مليار ين توقعها محللون في استطلاع أجرته طومسون رويترز. وكانت الشركة قد حققت أرباحا قدرها 212 مليار ين قبل عام.

وحققت نيسان خسائر صافية بلغت 276.9 مليار ين في الربع الرابع مقابل أرباح قدرها 138 مليار ين في الفترة نفسها من العام السابق.

وتتوقع نيسان خسائر تشغيل بقيمة 100 مليار ين خلال عام حتى مارس المقبل وهو ما يقل عن توقعات بخسائر قيمتها 239 مليار ين. كما تتوقع تكبد خسائر صافية بقمية 170 مليون خلال العام بأكمله.

وتحتاج نيسان الى انتاج سيارات جديدة لتتمكن من مواجهة منافسيها المحليين وهما شركتا تويوتا موتور وهوندا موتور الا أن انخفاض المبيعات العالمية ونقص التمويل أجبرها على تأجيل مشاريع التصنيع واطلاق طرز جديدة.

وقال كارولس غصن الرئيس التنفيذي لكل من شركتي نيسان ورينو ان توفير السيولة وازالة الحواجز التي تعوق التعاون بشكل اوثق في ظل المناخ التنافسي الشديد يأتيان على قمة أولويات الشريكين للعام الحالي.

وارتفع سهم نيسان بنسبة 61 بالمئة منذ بداية العام حتى الان مقارنة بارتفاع قدره 40 بالمئة سجله المؤشر الفرعي لقطاع النقل في بورصة طوكيو. وقبيل اعلان النتائج يوم الثلاثاء انخفض السهم بنسبة واحد بالمئة ليصل الى 510 ينات.