الرياض: أكد المدير التنفيذي لشركة quot;إعمار الشرق الأوسطquot; في السعودية علاء الدين ساعد أن الأزمة المالية لم تؤثر على سير مشروعات الشركة في المملكة. وقال ساعد في مؤتمر صحافي في مدينة جدة، إن مشروعات الشركة التي تضم مشروعاً في جدة وآخر في الخبر، إضافة إلى مشروع في وقف الملك عبدالعزيز في مكة، لا تحتاج قروضاً من المصارف التجارية quot;إذ أن الشركة ما زالت قادرة على تمويل مشروعاتها بنفسها ومن خلال الدفعات التي تتلقاها من عملائهاquot;.

وكشف ساعد النقاب عن مشروع quot;إعمار رزيدنسز بفيرمونت مكةquot;، الذي يضم مجموعة من الشقق الفندقية الفخمة التي تطل مباشرة على الحرم المكي، وتقع ضمن quot;برج الساعة الملكية بمكة ndash; فندق فيرمونتquot;، أطول برج ضمن مشروع quot;أبراج البيتquot;، المؤلف من 7 أبراج، وهي جزء من وقف الملك عبدالعزيز للحرمين الشريفين.

ورفض الكشف عن قيمة استثمارات quot;إعمارquot; في المشروع، كما رفض الكشف عن قيمة الوحدات التي سيتم تأجيرها في البرج قائلاً quot;لا نريد وضع هذه الأسعار على الطاولة في الوقت الحاليquot;.

وتعمل quot;إعمارquot; على تطوير ثلاثة مشروعات رئيسة في المملكة، إلى جانب مشروع quot;إعمار ريزدنسزquot; في مكة، من بينها مشروع quot;مدينة الملك عبدالله الاقتصاديةquot;. كما أطلقت quot;إعمار الشرق الأوسطquot; مشروع quot;باب جدةquot;، إضافة إلى مشروع quot;بحيرات الخُبرquot;.

وكانت quot;إعمارquot; وقعت اتفاقية مع quot;فيرمونت للفنادق والمنتجعاتquot; العالمية مطلع مايو الجاري، تعمل الأخيرة بموجبها على تشغيل مشروع quot;إعمار رزيدنسز بأبراج البيتquot; المؤلف من 648 وحدة ستؤجرها إعمار لمدة 25 عاماً.

وقال ساعد quot;لن نؤجّر لمدة أقلّ من 25 عاماً وسنحرص على أن يكون السعوديون والخليجيون على رأس العملاء، وسنفتح المجال للأجانب المسلمين لتأجير الوحدات وفقاً للشروط التي تفرضها المملكة على المستأجرين في منطقة الحرم المكيquot;.

ويضم quot;برج الساعة الملكية بمكةquot;، أحد فنادق quot;فيرمونتquot;، الذي تتولى تطويره quot;مجموعة بن لادن السعوديةquot;. ويبلغ ارتفاع البرج 577 متراً، وتقع وحدات quot;إعمار رزيدنسز بفيرمونت مكةquot; في الطبقات العليا من الفندق.

وتعتبر الساعة التي يجري إنشاؤها في أعلى البرج من أهم معالم المشروع، ويبلغ ارتفاعها 40 متراً، أي أكبر بخمس مرات من ساعة quot;بيغ بنquot; في لندن، وتعلن عن مواعيد الصلاة في أوقاتها.

وتتراوح مساحة الوحدات السكنية في quot;إعمار رزيدنسز بفيرمونت مكةquot; بين 40 متراً مربعاً في أستديوهات، لتصل إلى 160 متراً مربعاً في الشقق الواسعة التي تضم ثلاث غرف نوم، وستكون مطروحة على أساس إيجار طويل المدة. وستتم إدارة المشروع من قبل quot;فيرمونت للفنادق والمنتجعاتquot;، عبر اتفاقية حصرية وقعتها مع شركة quot;إعمارquot;.