عواصم: واصلت الأسهم في أسواق المال الخليجية انتعاشها، الثلاثاء، بعدما دفعت أسعار النفط المرتفعة هذا الأسبوع تلك الأسواق إلى مستويات جديدة، إلى جانب تحسن الثقة وارتفاع معنويات المتعاملين. وقادت السعودية الانتعاش، بعدما تمكن مؤشرها من التغلب على بيوع جني الأرباح، ليغلق مرتفعاً لليوم الثالث على التوالي، مع تخليه عن مكاسب كبيرة حققها بعد منتصف جلسة الثلاثاء بقليل.

ففي الكويت، واصل المؤشر تحقيق مكاسب قياسية، إذ أنهى تداولات الثلاثاء مرتفعاً لأكثر من 1 %، بعدما ربح 85 نقطة جديدة، ليقفز إلى مستوى 8336 نقطة. وبلغت كمية الأسهم المتداولة نحو 1.55 مليار سهم بقيمة إجمالية وصلت إلى 261.7 مليون دينار كويتي، من خلال أكثر من 22 ألف صفقة نقدية.

وواصلت مؤشرات القطاعات ارتفاعها، يقودها قطاع الخدمات الذي زاد 220 نقطة، تلاه مؤشر الاستثمار بارتفاع بنحو 71 نقطة، في حين سجل قطاع التأمين تراجعاً بمقدار 11 نقطة. وتمكن سهم quot;الدولية للمنتجعاتquot; من قيادة الأسهم الرابحة بعدما ارتفع بنحو 10 %، بينما هوى سهم quot;نفائس القابضةquot; بنسبة 8.3 %، ليكون أكبر الخاسرين.

وكانت سوق الكويت للأوراق المالية أوقفت في جلسة الثلاثاء تداول أسهم شركة الاتصالات المتنقلة quot;زينquot; إثر قرار قضائي صدر لمصلحة الشركة برفض طعن مقدم من وزارة النقل يتعلق بالمبلغ الذي تدفعه الوزارة لزين مقابل الخدمات الهاتفية المدفوعة مقدماً.

أما في الإمارات العربية، فواصلت بورصتا دبي وأبوظبي تحقيق ارتفاعات جيدة، إذ أنهى مؤشر سوق دبي المالي تداولات الثلاثاء مرتفعاً بنحو 2.12 في المائة، ليصعد إلى مستوى 1960 نقطة، في حين ارتفاع مؤشر أبوظبي 1.47 % إلى مستوى 2724 نقطة.

كما ارتفع مؤشر سوق الإمارات المالي بنسبة 1.72% %، ليغلق عند مستوى 2834 نقطة، ما أضاف نحو سبعة مليارات درهم جديدة إلى القيمة السوقية للأسهم لتصبح 411.60 مليار درهم. وتم تداول نحو 1.41 مليار سهم في سوقي دبي وأبوظبي، بقيمة إجمالية بلغت 2.96 مليار درهم من خلال أكثر من 23 ألف صفقة.

كما ارتفعت الأسهم في بورصات الخليج الصغرى، إذ قفزت أسهم بورصة الدوحة في قطر بنحو 2.5 %، تبعتها بورصة مسقط بصعود بنسبة 1.29 %، في حين حققت أسهم البحرين ارتفاعاً بنسبة 0.19 %.

كما تواصل الانتعاش في سوق عمان المالي الذي حقق مؤشره ارتفاعاً بنحو 2.3 %، ليصعد إلى مستوى 2968 نقطة، في حين واصلت الأسهم تحقيق مستويات قياسية بعدما ارتفع مؤشرها بنحو 2.73 %، إلى مستوى 6255 نقطة، وهو أعلى مستوى له منذ تسع شهور.