باريس: تعتزم كل من فرنسا وألمانيا وإسبانيا منح شركة تصنيع الطائرات الأوروبية quot;إيرباصquot; مساعدات بقيمة ثلاثة مليارات يورو لتمويل برنامج تطوير النموذج الجديد quot;ايه350quot; على أن تعيد تسديدها لاحقاً.

وأوردت صحيفة quot;لا تريبونquot; أمس السبت دون الكشف عن مصادرها أن quot;فرنسا وألمانيا وإسبانيا قررت منح سلفات يعاد تسديدها لإيرباص من أجل برنامجها لنموذج ايه350quot;.

وأوضحت أن هذه المساعدات quot;ستتراوح قيمتها بين 3 و3.5 مليارات يورو، أي حوالى ثلث العشرة إلى الأحد عشر مليار يورو التي تمثل تكاليف تطوير هذا البرنامج للطائرات الضخمةquot;. وأضافت الصحيفة أن مشاركة بريطانيا في هذه المساعدات تبقى quot;غير مؤكدةquot;.

وفي حال مشاركة هذه الأخيرة quot;سيوزع المبلغ بنسبته 35% تقريباً على فرنسا وألمانيا، وأقل من 20% بقليل على بريطانيا و10% على إسبانياquot;، بحسب لا تريبون.

وأوضحت الصحيفة أن quot;الملف سيبت في اجتماع وزراء النقل الأربعة في الدول الأربع التي تملك إيرباص في 15 يونيو لدى افتتاح معرض لوبورجيهquot; للطيران. وقالت أيضاً أن الدفع quot;سيبدأ في بداية أوج فترة الاستثمار في هذا البرنامج في 2010 وسيتم على سنوات عدةquot;.

يذكر أن الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي على خلاف بشأن موضوع تقديم مساعدات حكومية لصناعة الطيران.

وكانت الولايات المتحدة رفعت شكوى لدى منظمة التجارة العالمية في أكتوبر 2004 متهمة دولاً أوروبية عدة بتقديم مساعدات مقنعة لإيرباص. وعلى الفور، رد الاتحاد الأوروبي متقدماً هو الآخر بشكوى ضد الولايات المتحدة بشأن بوينغ، معتبراً أن شركة تصنيع الطائرات الأميركية تستفيد من مساعدات حكومية.