بكين: قال نائب وزير الخارجية الصيني خه يافي اليوم الخميس إن الصين تأمل في تنويع نظام العملات العالمية في المستقبل، وإنه سيكون من quot;الطبيعيquot; أن يتم مناقشة الأمر خلال قمة مجموعة الدول الثماني الصناعية الكبرى، المزمع عقدها الأسبوع المقبل.

وأكد يافي في مؤتمر صحافي، قبل حضور الرئيس الصيني هو جين تاو لقمة مجموعة الثماني في إيطاليا الأسبوع المقبل، أنه ليس على دراية بالتقارير التي أفادت بأن الصين طالبت بمناقشة العملات الاحتياطية العالمية.

وذكرت مصادر في مجموعة الثماني لرويترز الأربعاء أن الصين طالبت بمناقشة الاقتراحات بشأن عملة احتياطية عالمية جديدة خلال قمة مجموعة الثماني، وأنه قد يشار إلى الأمر بصورة موجزة في بيان القمة.

وتسببت هذه التقارير في تراجع الدولار الذي يعاني حساسية خاصة لتعليقات الصين، إذ يقدّر المصرفيون أن الدولة تمتلك بالعملة الأميركية نحو 70 % من احتياطياتها النقدية الرسمية، البالغة 1.95 تريليون دولار.

وفي رد على سؤال من أحد الصحافيين بشأن الأمر قال يافي quot;لم أسمع أن الصين طالبت بذلكquot;. لكنه أشار أيضاً إلى أن الصين تتوقع مناقشة الأمر خلال اجتماع مجموعة الثماني.

وقال quot;أظهرت هذه الأزمة المالية بعض أوجه القصور في نظام العملات العالميةquot;، وأضاف quot;بالطبع نأمل أن يتم تنويع نظام العملات العالمية في المستقبلquot;.

وجدد البنك المركزي الصيني الأسبوع الماضي مطالبته بإيجاد عملة احتياطية تتمتع بسيادة كبيرة من أجل الحد من الهيمنة العالمية للدولار الذي يقال إنه فاقم من حدة الأزمة.

وأبدى مسؤولون صينيون مخاوف متنامية في الأشهر الأخيرة من أن تتسبب خطة التحفيز النقدي والمالي الأميركية الهائلة في حدوث التضخم وفي تراجع الدولار، مما سيكبد الصين خسائر فادحة، بسبب امتلاكها لمحفظة كبيرة من السندات الأميركية.