لندن: أغلقت الأسهم الأوروبية منخفضة اليوم الخميس بعدما أظهر تقرير حكومي هبوطاً أكبر من المتوقع في الوظائف غير الزراعية في الولايات المتحدة في يونيو، الأمر الذي ألقى مزيداً من الشكوك بشأن قوة الانتعاش الاقتصادي. وفي نهاية التعامل في البورصات الأوروبية، هبط مؤشر يوروفرست لأسهم كبرى الشركات الأوروبية 2.6 % إلى 843.0 نقطة، بعد ارتفاعه بنسبة 1.8 % في الجلسة السابقة.

ومع ذلك، فاإن مقياس الأسهم الأوروبية الرئيس مازال مرتفعاً أكثر من 30 % عن أدنى مستوى له على الإطلاق الذي سجله في 9 مارس، لكن الانتعاش تعثر في الأسابيع الأخيرة.

ومازالت سوق العمل الأميركية تصارع الكساد. وقالت الحكومة الأميركية اليوم إن أرباب الأعمال الأميركيين سرّحوا 467 ألف عامل في يونيو، وهو ما يزيد كثيراً عما كان متوقعاً، بينما قفز معدل البطالة إلى 9.5 %.

وأظهرت بيانات اليوم الخميس أن معدل البطالة في منطقة اليورو بلغ أيضاً 9.5 % أعلى مستوى له في عشرة أعوام في مايو.

وأبقى البنك المركزي الأوروبي سعر الفائدة الرئيس في منطقة اليورو 1 %، معززاً التوقعات بأنه سيبقى كذلك حتى العام المقبل. وقال إنه سيبدأ شراء السندات الأسبوع المقبل.

وأغلقت أسهم بي.بي ورويال داتش شل وتوتال منخفضة ما بين 1.9 % و3.8 %. وبين شركات التعدين، انخفضت أسهم أنجلو أميركان وأنتوفاجاستا وبي.اتش.بي بيليتون وريو تنتو وأكستراتا ما بين 4.2 % و5.8 %.

وفي باقي أنحاء أوروبا، انخفض مؤشر فاينانشال تايمز 100 البريطاني وداكس الألماني وكاك 40 الفرنسي بما يتراوح بين 2.5 % و3.8 %.