لندن: قال وزير التجارة البريطاني بيتر ماندلسون المسؤول الثاني في الحكومة والمتحمس للعملة الأوروبية، الثلاثاء إن بريطانيا ليست مستعدة للانضمام لمنطقة اليورو، رغم أن ذلك يظل رسمياً هدفاً على الأمد البعيد. وأوضح في تصريحات للصحافيين أمام البرلمان quot;أخشى أن الأمر سيتطلب سنوات ووقتاً أطول بكثير مما أرغب فيهquot;، وأضاف quot;إن حظوظ تبنينا العملة الموحدة قريباً ضعيفة جداًquot;.

وقد تؤدي هذه التصريحات إلى تأجيج خلافات قديمة حول اليورو داخل حزب العمال وانتقادات المعارضة (المحافظون) التي تتهم بانتظام ماندلسون المفوض الأوروبي السابق بتغليب المصالح الأوروبية على مصالح بريطانيا. وتعليقاً على هذه التصريحات، حرصت الحكومة البريطانية على التذكير بأن موقفها من اليورو لم يتغير.

ولدى تبنيها معاهدة ماستريخت، تعهدت بريطانيا باعتماد اليورو حال توافر الشروط الاقتصادية، وهذا ما يبقى الهدف الرسمي للحكومة.

غير أن متحدثا باسم رئيس الوزراء ذكر بأن quot;الاختبارات الاقتصادية الخمسةquot; التي وضعها رئيس الوزراء غوردن براون في 1997 حين كان وزيراً للمالية فشلت، بحسب ما توصل إليه تقرير رسمي يعود إلى 2003 ولم يتم تحديثه منذ ذلك التاريخ.