واشنطن: سجلت مبيعات المفرق تحسناً في الولايات المتحدة في يونيو للشهر الثاني على التوالي، ما أدى إلى ارتفاعها بنسبة 0.6 % مقارنة بشهر مايو، بحسب الأرقام المصححة للتقلبات الموسمية التي نشرتها وزارة التجارة في واشنطن الثلاثاء.

والارتفاع أعلى مما توقعه المحللون، الذين كانوا ينتظرون زيادة بنسبة 0.4%. وأبقت الوزارة توقعاتها المتمثلة بارتفاع 0.5% للشهر الذي سبق.

لكن إذا استثينا مبيعات البنزين (الخاضعة لتقلبات قوية في الأسعار) والسيارات (الخاضعة لتقلبات مهمة من شهر إلى آخر)، فإن المؤشر يبدو متراجعاً للشهر الرابع على التوالي بنسبة 0.2%، أي بتراجع يفوق ما سجل في مايو.

والمؤشر الذي لا يأخذ في الاعتبار تقلبات الأسعار، تأثر بقوة بزيادة مبيعات محطات الوقود (+5.0% على مدى شهر) وهو أمر مرتبط في قسم كبير منه بارتفاع أسعار المحروقات.

وقد أدت زيادة مبيعات السيارات (+2.3% مقابل 0.5% في الشهر الذي سبق) دوراً مهماً أيضاً. فإذا استثنينا هذه المبيعات، يتبين أن تحسن المؤشر تباطأ 0.1 نقطة مقارنة بمارس (0.3%).

ومن أصل مكونات المؤشر الثلاثة عشر، انخفضت 6 في يونيو، وبقيت واحد مستقراً. ولم تشهد مبيعات المفرق التي تتم متابعتها من كثب لأنها تعطي فكرة عن استهلاك الأسر الذي تراجع في النصف الثاني من العام 2008، سوى أربعة أشهر من الزيادة خلال الأشهر الأثني عشر الماضية.