موسكو: أعلن الرئيس الروسي دميتري ميدفيديف اليوم الأربعاء أن بوسع بلاده شغل 25 % من سوق الطاقة الذرية العالمية، مشيراً إلى أن موسكو ستخصص 4 مليار دولار لتطوير تقنيات الطاقة الذرية.

ونقلت وكالة أنباء quot;نوفوستيquot; عن ميدفيديف قوله في اجتماع للجنة تحديث الاقتصاد الروسي وتطويره تقنياً عقد في مدينة ساروف في مقاطعة نيجني نوفغورود إن quot;عدد البلدان التي تود زيادة حصة الطاقة الذرية في ميزان الطاقة الوطني في تزايد مستمر. وبالتالي، يتنامى حجم سوق الخدمات والمنتجات التقنية الراقيةquot;.

وأشار إلى أنه بوسع الشركات الروسية، quot;بامتلاكها أحدث التكنولوجيات والإمكانيات لتأمين مجمل الدورة الإنتاجية ـ استخراج اليورانيوم، وتقديم الخدمات الجارية، وحتى إيقاف المحطات الكهروذريةquot;.

وأضاف أنه طبقاً لرأي الخبراء يمكن quot;التعويل في الوضع الراهن كحد أدنى، على ربع هذا القطاع من السوق العالميةquot;.

وقال إنه كان دائماً يطرح خلال لقاءاته مع نظرائه الأجانب، موضوع التقنيات الذرية، مؤكداً على ريادية روسيا في هذا القطاع من السوق، وهو ما كان نظراؤه quot;يوافقون عليه دون ترددquot;.

من جهة أخرى، قال الرئيس الروسي إن روسيا ستخصص لبرنامج تطوير تكنولوجيات الطاقة الذرية في الفترة 2010- 2012 أكثر من 120 مليار روبل (حوالي 4 مليارات دولار).

وأضاف أن توفير الظروف المناسبة للبحث العلمي في مجال الفيزياء يعتبر من المهمات الملحة للدولة. وتابع قائلاً إن الدولة أعدت البرنامج الخاص بتطوير تكنولوجيات الطاقة الذرية لهذا الغرض، مشيراً إلى أن تمويل هذا البرنامج سيبدأ في العام 2010.