أبوظبي: أكد مسؤول اليوم الأحد أن الإمارات العربية المتحدة تعتزم خفض أسعار المواد الغذائية في شهر رمضان، للتخفيف من أثر الأزمة على المستهلكين.

وقال مدير حماية المستهلك في وزارة الاقتصاد الإماراتية هاشم سعيد النعيمي إن الإمارات وقّعت الأسبوع الماضي اتفاقات مع سلاسل متاجر التجزئة في أنحاء البلاد، لتقديم تخفيضات تصل إلى 60 % على أكثر من 200 سلعة غذائية في رمضان.

وصرّح النعيمي لرويترز في مقابلة quot;أثّرت الأزمة الاقتصادية على قدرة المستهلكين على الإنفاق، ونريد أن يتمكن أي شخص من تحمل نفقات غالبية الأصناف الغذائية في رمضانquot;.

وأثّرت الازمة الاقتصادية في إمارة دبي بدرجة أكبر من العاصمة أبوظبي. وتوقّفت مشروعات بناء بمئات المليارات في دبي، وفقد الكثيرون وظائفهم، أو خفضت رواتبهم. ويتلقى عمال البناء أقل الأجور في البلاد.

ويتزايد القلق من التلاعب في أسعار الأغذية خلال رمضان وإجازة العيد التي تعقبه، نظراً إلى زيادة حجم الطلب.

وأوضح النعيمي أن الإمارات توسّعت في مبادرة خفض الأسعار، لتشمل مزيداً من المنتجات، بعدما شجعت على خفض الأسعار للمرة الأولى العام الماضي.

وقال quot;ستباع أصناف، مثل السكر والزيوت والأرز، بأسعار التكلفة، خلال رمضان، لكن بعد انتهاء الشهر، ستعود أسعار كل شيء لطبيعتهاquot;. وأضاف quot;إنه خفض قصير الأمد للأسعار، ولذا فإنه لن يضر حقيقة أنشطة الأعمال، لكنني أعتقد أنه سيشجع الناس على مزيد من الإنفاقquot;.

وكانت الإمارات أعلنت في إبريل أنها ستتخذ إجراءات لخفض أسعار المواد الغذائية الأساسية، بعد تراجع أسعار السلع الأولية على مستوى العالم.

وثبت البلد العربي الخليجي أسعار بعض السلع الغذائية الأساسية العام الماضي، عند مستويات أسعار 2007، وذلك لكبح جماح التضخم، الذي ارتفع حينئذ لأعلى مستوى في 20 عاماً.