عمّان: دعت جمعية حماية المستهلك في الأردن اليوم الثلاثاء المواطنين إلى مقاطعة شراء اللحوم الحمراء البلدية والمستوردة لفترات كافية، بسبب ارتفاع أسعارها في السوق المحلية، فيما أعلن وزير الزراعة أن الحكومة ستفتح باب استيراد الخراف والماعز من الأسواق الخارجية لوقف الارتفاع في الأسعار.

ودعت الجمعية، وهي هيئة أهلية، في بيان لها المواطنين إلى التوجه للبدائل الأخرى كالدواجن والأسماك المجمدة.

ونقل البيان عن رئيس الجمعية محمد عبيدات قوله إن الجمعية تابعت ومنذ أسابيع عدة قضية أسعار اللحوم الحمراء البلدية والمستوردة، التي يحتكر استيرادها وتوزيعها شركة واحدة، في ظل غياب المرجعيات الحكومية لحماية المستهلك.

وارتفعت أسعار اللحوم الحمراء في الأسواق الأردنية خلال الأيام الأخيرة من 11 دولاراً للكيلو إلى 12 دولاراً، وسط توقعات لوزارة الزراعة أن يصل سعر الكيلو إلى 22 دولاراً، مع بداية شهر رمضان، الذي يصادف في 22 أغسطس المقبل.

وممّا ساهم في زيادة أسعار اللحوم الحمراء، وقف استيراد الماعز والخراف، بقرار من وزارة الزراعة.

ونقلت وكالة الأنباء الأردنية الرسمية quot;بتراquot; عن وزير الزراعة سعيد المصري قوله إن الحكومة ستسمح خلال الأيام القليلة المقبلة للقطاع الخاص والمؤسسة الاستهلاكية المدنية باستيراد الماعز والخراف، في ظل ما تشهده الأسواق من ارتفاع في أسعار اللحوم البلدية.

يذكرأن معدل الاستيراد السنوي للأردن من الضأن والماعز يتراوح بين 700 و 800 ألف رأس، لكن متوسط التصدير لا يتجاوز 250 ألف رأس.

ويقدر استهلاك السوق المحلية من اللحوم الحمراء الطازجة سنويا بنحو 50 ألف طن، علاوة على اللحوم المجمدة والمبردة التي تستورد من الهند والبرازيل والصين وأستراليا ونيوزلندا.