دبي: ذكرت مؤسسة كولييرز انترناشيونال اليوم الاثنين أن أسعار المنازل في السوق العقارية في إمارة دبي ستستقر على الأرجح في الربع الأخير، لتعكس تحسن المعنويات في الأسواق العقارية العالمية.

تراجع أسعار المنازل في دبي بنسبة 9 % في الربع الثاني

وقالت مؤسسة الاستشارات العقارية في تقرير إن أسعار المنازل في دبي انخفضت بنسبة 9 % في الربع الثاني مقارنة بالربع السابق مع تباطؤ وتيرة التراجع. وكانت الأسعار قد انخفضت في دبي بنسبة 41 % في الربع الأول مقارنة مع الربع الأخير من عام 2008.

وصرح أيان ألبرت، المدير الإقليمي لكولييرز، لوكالة رويترز quot;نأمل أن يتوقف التراجع بحلول الربع الأخير، ونتطلع لحدوث استقرارquot;. وتابع quot;لا أعتقد أنه يمكن فصل دبي عن المجتمع الدولي. وسيكون لأي أنباء إيجابية من أي مكان في العالم تأثير إيجابي على دبيquot;.

وعزت شركة هامرسون الإنجليزية الفرنسية للاستثمار العقاري اليوم استقرار أسعار العقارات في بريطانيا إلى تباطؤ التراجع في صافي قيمة أصولها في النصف الأول من عام 2009.

وارتفعت أسعار المنازل في الولايات المتحدة في مايو للمرة الأولى في ثلاثة أعوام، بينما زادت الأسعار في بريطانيا للشهر الثالث على التوالي، في أحدث مؤشر على استقرار سوق الإسكان في البلدين.

وفي دبي يتوقف أي ارتفاع في الأسعار في العام المقبل على تسهيل الحصول على قروض الرهن العقاري أو القروض بصفة عامة، والإطار الزمني لتسليم الوحدات الجديدة في السوق. وتفيد بيانات بنك دويتشه بأن المعروض من الوحدات السكنية سيفوق الطلب بمقدار 32 ألف منزل جديد في عام 2010.

وقالت مؤسسة كولييرز إن مخاوف الأجانب بشأن فقد وظائف، والقلق بشأن تأجيل مشروعاتن لا يزال يعوق انتعاش السوق.

وزادت الصفقات في السوق في الربع الثاني بنسبة 50 % مقارنة بالربع السابق، نتيجة زيادة بدائل التمويل المتاحة للمشترين وذلك أساساً بالنسبة إلى عقارات مكتملة البناء، أو التي كاد يكتمل تشييدها.

وفي يونيو، توقّع استطلاع للرأي أجرته رويترز، أن تنخفض الأسعار بنسبة 20 % أخرى في النصف الثاني من العام. وانخفضت الأسعار 48 % مقارنة بالربع الثاني من العام الماضي، لتعود أسعار العقارات لمستوياتها نفسها في الربع الثاني من 2007. وانخفضت الأسعار 50 % من مستوياتها القياسية في الربع الثالث من العام الماضي.

وذكرت شركة quot;سي.بي. ريتشارد ايليسquot; للخدمات العقارية أن الإيجارات السكنية في الإمارات الشمالية في البلاد انخفضت بنسبة 20 % في المتوسط في النصف الأول من العام، ومن المتوقع أن تنخفض أكثر مع زيادة المعروض في السوق من الوحدات الجديدة.

وتابعت أن الإيجارات تقترب من مستويات الأسعار في النصف الأول من عام 2007، وأضافت أن الإيجارات في إمارة عجمان نزلت بنسبة تصل إلى 35 %. وأفادت في تقرير أن أسعار العقارات في رأس الخيمة أرخص كثيراً منها في دبي وأبوظبي.

ويعود عدد كبير من السكان في الإمارات الشمالية إلى دبي، أو يتطلعون للانتقال إلى مساكن أفضل في المدن التي يعيشون فيها حالياً مع تراجع الإيجارات في البلاد.

وذكر التقرير quot;سيقود تراجع الإيجارات في دبي لعودة مستأجرين آخرين من الإمارات الشمالية بصفة أساسية من الشارقة وعمانquot;. وذكرت الشركة في تقرير يوم الخميس أن إيجارات الوحدات السكنية والتجارية في دبي ستنخفض في الفترة المتبقية من هذه السنة، ولكن وتيرة التراجع ستكون هامشية مقارنة بالنصف الأول.