لندن - إيلاف: ارتفعت مبيعات السيارات الجديدة في بريطانيا 2.4 % خلال العام في يوليو، مسجلة أول زيادة سنوية خلال 15 شهراً، مدعومة بخطة حكومية لتعزيز مبيعات السيارات، كما أعلنت جمعية مصنعي وتجار السيارات في بريطانيا اليوم الخميس.

وأوضحت اللجنة أن تسجيلات المشترين المستقلين ومشتريات السيارات الصغيرة دفعت الزيادة السنوية في يوليو لترفع إجمالي التسجيلات إلى 157149 وحدة من 153420 وحدة.

وقال بول إيفريت الرئيس التنفيذي للجمعية لرويترز إن quot;هناك تأثيراً واضحاً لبرنامج استبدال السيارات الجديدة بالقديمة، وتشجعنا بالتأثير الإيجابي الذي أحدثه الامر الذي رفع تسجيلات السيارات الجديدة للمرة الأولى منذ إبريل 2008quot;.

وكان من بين السيارات الأفضل مبيعاً سواء في يوليو أو خلال العام حتى الوقت الراهن، كما أشارت رويترز، سيارتا فيستا وفوكاس اللتين تنتجهما شركة فورد، وتلاهما سيارتي كورسا وأسترا اللتين تنتجهما شركة فوكسهول التابعة لجنرال موتوز.

ولا تزال المبيعات خلال العام حتى الوقت الراهن متراجعة بنسبة 22.8 % مقارنة بالفترة المقابلة من العام الماضي في ظل بيع 1.082 مليون سيارة مقابل 1.401 مليون سيارة عام 2008.

وتقدم الحكومات وشركات تصنيع السيارات خصومات على السيارات الجديدة بواقع 2000 جنيه استرليني (3395 دولاراً) للمشترين الذين على استعداد لشراء سيارة جديدة لتحل محل سياراتهم القائمة التي يتجاوز عمرها ما لا يقل عن عشرة سنوات.