الجزائر: أنشأت شركة quot;سوناطراكquot; النفطية الجزائرية، مع شركة quot;بتروفيتنامquot; للتنقيب والإنتاج الفيتنامية بالتعاون مع الشركة الجزائرية quot;ألجيريا كومباني ليميتايدquot;، مجموعة نفطية تدعى quot;بير سيباquot;.

وذكرت إذاعة الجزائر الرسمية اليوم الإثنين أن مجموعة quot;بير سيباquot; التي تتّخذ من العاصمة الجزائرية مقراً مؤقتاً لها قبل أن يحوّل إلى مدينة تقرت، وسط الصحراء الجزائرية، تعد منظمة عملية وإدارية مشتركة وتشرف على العمليات النفطية وتنفيذها، إضافة إلى برامج الأشغال والميزانيات السنوية التي يوافق عليها مجلس التسيير وأعمال التنمية واستغلال الحقول ومنشآت المساحات لتشجيع استغلال موارد النفط.

وأضافت أن المجموعة ستقترح على مجلس التسيير مشاريع أعمال وتوقعات خاصة بالإنتاج.

كما ستهتم هذه الهيئة الجديدة بالمفاوضات وإبرام اتفاقات للتزود بالسلع والخدمات الضرورية للعمليات البترولية من خلال المناقصات ومنح الصفقات وتفويض المسؤوليات التي سيتم الاتفاق عليها بين الأطراف الموقعة ومجلس التسيير.

وتتمتع المجموعة النفطية بشخصية معنوية، ولا تملك أي رأسمال ولا الحق في المشاركة في الملكية المتعلقة بالعقد، ولا ترخيص بالاستغلال أو أي رخصة ملكية يمكن أن تتعلق بالعتاد أو التجهيزات أو الممتلكات المكتسبة أو المستعملة أثناء القيام بالأعمال النفطية أو على المحروقات السائلة أو الغازية المتأتية من الحقول.

يشار إلى أن الجزائر تنتج 1.45 مليون برميل يوميا من النفط و152 مليار متر مكعب من الغاز الطبيعي.