حلب: يهدّد مرض quot;صدأ الساق الأسودquot; الذي يصيب القمح، وبات منتشراً في الشرق الأوسط، المحصول على مستوى المنطقة والعالم، كما أكد خبراء شاركوا في مدينة حلب شمال سوريا في مؤتمر نظمه المركز الدولي للبحوث الزراعية في المناطق الجافة quot;إيكارداquot;.

وعبّر الخبراء الستة والعشرون في بيان صدر الخميس في أعقاب اجتماعهم، عن قلقهم لظهور quot;نوع جديد من فطر صدأ الساق الأسود المسمى أوغ99 الخطر والمدمّر، الذي اجتاز بسرعة البحر الميت، لينتشر في شبه الجزيرة العربية ومناطق شرق آسياquot;.

وظهر هذا النوع الجديد من فطر الصدأ الأسود في أوغندا في 1999.

ويحذّر الخبراء من أن المرض يمكن أن يعود بسرعة إلى جنوب آسيا، حيث يشكّل القمح مصدراً أساساً للغذاء في هذه المنطقة الأكثر اكتظاظاً في العالم.

وقال المدير العام لمركز إيكاردا في حلب محمود الصلح إن quot;80% من أنواع القمح في العالم معرضةquot; للإصابة بفطر أوغ99 الذي يشكل quot;تهديداً للأمن الغذائي العالميquot;.

وأوضح الصلح أنه quot;في حين نواجه أزمة غذاء عالمية، لا بد لنا من احتواء هذا المرض، الذي يمكن أن يتسبب في ارتفاع كبير لأسعار القمحquot;.

وتسبب وباء صدأ الساق الأسود في خمسينات القرن الماضي في تدمير 40% من محصول قمح الربيع في أميركا الشمالية. ودعا الخبراء المجتمعون في حلب إلى إنشاء مختبر دولي لمراقبة التحولات الوراثية، ومدى ضراوة مختلف العناصر الممرضة المسببة للصدأ الأسود.

وقال الصلح إن ذلك سيساعد في quot;تعزيز برنامج انتقاء القمح، بهدف تحديد المورثات المقاومة لمختلف أنواع الصدأ الأسودquot;، مؤكداً أن برنامج إيكاردا لانتقاء القمح تعرف إلى مصادر مقاومة عدة.

وأضاف أن quot;الاستهلاك السنوي للقمح في آسيا الشرقية وأفريقيا الشمالية يصل في المتوسط إلى 180 كلغ للفرد، وفي بعض الدول، ولا سيما المغرب، يمكن أن يرتفع المعدل إلى 230 كلغquot;.