نيويورك: ارتفعت أسعار النفط الخام اليوم الخميس، مواصلة صعودها لليوم الرابع على التوالي، ومقتربة من 72 دولاراً للبرميل بعد تقرير أميركي أظهر انخفاضاً مفاجئاً في مخزونات الخام، وإعلان أوبك الإبقاء على قيود الإنتاج الرسمية دون تغيير.

وارتفع الخام الأميركي 63 سنتاً، ليسجل عند التسوية في بورصة نايمكس في نيويورك 71.94 دولار للبرميل، موسعاً حجم مكاسبه منذ الخميس الماضي إلى 6 %.

انخفاض أكبر من المتوقع في مخزونات النفط الأميركية

وواصل الخام الأميركي الصعود في التعاملات اللاحقة على الإغلاق في نايمكس، متجاوزاً مستوى 72 دولاراً للبرميل. وفي لندن، صعد خام القياس الأوروبي مزيج برنت 34 سنتاً 70.17 دولار للبرميل.

وجاءت المكاسب، عقب صدور بيانات لإدارة معلومات الطاقة الأميركية أظهرت هبوطاً فاق التوقعات لمخزونات الخام في الولايات المتحدة بلغ 5.9 مليون برميل، مع تباطؤ الواردات، وزيادة الطلب من مصافي التكرير.

وأظهر التقرير نمو الطلب على المنتجات البترولية في الولايات المتحدة بنسبة 2 %، مقارنة مع مستواه قبل عام، في مؤشر على أن تباطؤ الاستهلاك الناجم من الركود، قد ينحسر.

في الوقت نفسه، قالت منظمة البلدان المصدرة للبترول quot;أوبكquot; إنها لا ترى ما يدعو إلى تغيير مستويات الإنتاج الرسمية، رغم دعوة بعض الأعضاء إلى التزام أكثر صرامة بالقيود الحالية. وكانت المنظمة قد اتفقت على تخفيضات في الإنتاج، بلغت إجمالاً 4.2 مليون برميل يومياً منذ سبتمبر الماضي.

وقال ديفيد كيرش من مؤسسة quot;بي.اف.سي انرجيquot; في واشنطن quot;عدم اتخاذ إجراء أشد يظهر اعتقاداً بأن الطلب سيكون كافياً لخفض الفائض في المعروض في الأسواقquot;.