أعلن وزير الاقتصاد الوطني الفلسطيني باسم صبحي اليوم أن السلطة الفلسطينية ستطلب الانضمام إلى منظمة التجارة العالمية، كاشفاً أن الوفد الفلسطيني سيجتمع مع مدير عام التجارة العالمية اليوم.

جنيف: قال وزير الاقتصاد الوطني الفلسطيني باسم صبحي في مؤتمر صحافي إنه في حال انضمام السلطة الفلسطينية إلى المنظمة الدولية، فسيكون ذلك دافعاً لها للإصلاح ويعدها لمرحلة الدولة المستقلة، داعياً إلى عدم تسييس تلك القضية لأنها عملية فنية.

ولفت إلى المؤشرات الإيجابية التي تشير إلى quot;أن الاتحاد الأوروبي سيساند هذه العملية، كما إن إدارة الرئيس الأميركي باراك أوباما بما تأتي به من رياح طيبة ستساندها أيضاًquot;.

واستعرض صبحي الوضع في الضفة الغربية وغزة والقدس الشرقية، موضحاً أن أكثر من 600 حاجز يقطع أوصال الضفة الغربية، وأن المستوطنات تسيطر على 40 % منها.

ووصف حصار غزة بأنه quot;جريمة وأمر مشينquot;، مؤكداً أن القدس الشرقية معزولة عن محيطها الجغرافي أي الضفة الغربية منذ أكثر من 40 عاماً.

وأكد أن التوصل إلى الاستقلال لن يكون مرهوناً بالسياسات الداخلية في إسرائيل أو الولايات المتحدة بسبب الانتخابات هنا أو هناك. وأشاد الوزير الفلسطيني بالدول العربية التي ساهمت بربع برنامج ضخ الأموال في الاقتصاد الفلسطيني في 2008.