قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

لندن: صعدت الأسهم الأوروبية إلى أعلى مستوى في 15 شهراً في مستهل التعاملات الأربعاء، مدعومة بأسهم البنوك وشركات التعدين، مع انتظار المسثتمرين المزيد من بيانات الاقتصاد الكلي في وقت لاحق من الجلسة، للحصول على صورة أوضح لاتجاه السوق.

وبحلول الساعة 08:11 بتوقيت غرينتش، ارتفع مؤشر يوروفرست 300 لأسهم الشركات الأوروبية الكبرى 0.4 % إلى 1064.25 نقطة، مسجلاً أعلى مستوى منذ أكتوبر (تشرين الأول) 2008. وسجّل المؤشر زيادة سنوية بلغت 26 % في العام الماضي، وقفز 65 % منذ أن هبط إلى مستوى قياسي منخفض في أوائل مارس (آذار) 2009.

وكانت البنوك بين أكبر الرابحين، إذ ارتفعت أسهم اتش.اس.بي.سي وباركليز ولويدز ورويال بنك أوف سكوتلند وسوسيتيه جنرال وناتيكسيس بين 0.3 و3.1 %.

وينتظر المستثمرون تقرير ايه.دي.بي لأرقام التوظيف في الولايات المتحدة، والذي سيصدر بحلول الساعة 13:15 بتوقيت غرينتش، ومن المتوقع أن يظهر أن شركات القطاع الخاص ألغت 73 ألف وظيفة فقط في ديسمبر (كانون الأول)، وهو أقل من نصف الوظائف التي ألغيت في نوفمبر (تشرين الثاني)، وبلغت 169 ألفاً.

واكتسبت شركات التعدين قوة من صعود أسعار المعادن، فارتفعت أسهم أنغلو أميركان وأنتوفاجاستا وريو تينتو وإكستراتا بين 0.1 و1.1 %. لكن سهم شركة ماركس آند سبنسر البريطانية لتجارة التجزئة تراجع 3.4 %.