موسكو: قال وزير الزراعة الأميركي توم فيلساك يوم السبت إنه يأمل في إجراء محادثات quot;هادفةquot; مع موسكو الأسبوع المقبل بشأن حظر على واردات الدواجن الأميركية، محذّراً من أن العلاقات ستضار، إذا لم يجر حل هذه المسألة.

وأوضح فيلساك أنه من المقرر وصول فريق من الخبراء الفنيين الأميركيين إلى روسيا في 17 يناير/ كانون الثاني تقريباً، لمناقشة الحظر الذي فرض هذا الشهر على وارادات الدواجن الأميركية، بسبب مخاوف موسكو بشأن معالجة شائعة الاستخدام بغاز الكلور.

وأشار فيلساك من دون إعطاء تفاصيل إلى أن quot;أملنا هي أن تعترف (روسيا) أولاً وبشكل أساس بالصعوبات التي ستنشأ للصناعة في بلادنا وبلادهم ومستهلكيهم، ونأمل في أن تتفهم الأثر الذي سيطرأ بصفة عامة على علاقتناquot;. وقال عن محادثات موسكو quot;أملنا هو أن تكون هناك مناقشات هادفةquot;.

وذكر فيلساك أن البحوث الأميركية أشارت إلى أن الكثير من المنشأت الروسية استخدمت أيضاً معالجات بالكلور في صناعة الدواجن، وأن النظام الجديد مشكلة لهم أيضاً، وهي رؤية أوضحها لوزير الزراعة الروسي.

وقال فيلساك، خلال توقف قصير للتزود بالوقود في إيرلندا في الطريق إلى آسيا quot;أشرنا إلى أن النظام المقترح ربما يكون غير عملي، ليس فقط من وجهة النظر الأميركية، لكن من وجهة نظر منشأتهم الخاصةquot;.

وفي عام 2008، اشترت روسيا بما قيمته 801 مليون دولار من الدواجن الأميركية، بما يجعلها أكبر سوق تصدير للولايات المتحدة.