لندن: انخفضت أسعار النفط الخام اليوم الثلاثاء إلى ما دون مستوى 82 دولاراً للبرميل من أعلى مستوياتها في 15 شهراً، إذ أشارت توقعات بشأن اعتدال الطقس في شمال شرق الولايات المتحدة إلى تراجع الطلب في أكبر سوق لزيت التدفئة في العالم.

وأوضحت مؤسسة دي.تي.ان متيورولجكس للأرصاد الجوية أن درجات الحرارة في شمال شرق الولايات المتحدة خلال ستة إلى عشرة أيام مقبلة ستقترب من أو ستتجاوز المعدلات الطبيعية. وتوقعت خدمة الأرصاد الجوية الوطنية الاثنين أن يتراجع الطلب على زيت التدفئة، ليصل إلى المعدلات الطبيعية هذا الأسبوع.

ويعتقد كارستن فريتش المحلل لدى كومرتسبنك quot;أن الطقس البارد كان مجرد حجة نفسية لشراء النفط الخام، لأن المعروض وفيرquot;.
وأضاف أنه في أعقاب تسجيل أسعار النفط أعلى مستوياتها يوم الاثنين quot;حان الوقت للمستثمرين الماليين لجني أرباحquot;. وتابع quot;قد تكون توقعات اعتدال درجات الحرارة حجة أخرى لجني الأرباح الآنquot;.

وبحلول الساعة 09:51 بتوقيت غرينتش، تراجع سعر عقود النفط الخام الأميركي الخفيف تسليم فبراير/ شباط 62 سنتاً إلى 81.90 دولار للبرميل، بعد بلوغه 83.95 دولار يوم الاثنين، مسجلاً أعلى مستوياته خلال يوم منذ أكتوبر/ تشرين الأول 2008. وانخفض مزيج برنت خام القياس الأوروبي 60 سنتاً إلى 80.37 دولار.

ومن المتوقع أن تظهر البيانات الأسبوعية، التي من المقرر صدورها يومي الثلاثاء والأربعاء، أن الطقس الجليدي في الولايات المتحدة استنفد مخزونات المقطرات، بما فيها زيت التدفئة.

وأظهر استطلاع، أجرته رويترز، أنه كان من المتوقع أن تنخفض مخزونات المقطرات الأميركية 1.7 مليون برميل، لتواصل تراجعها للأسبوع الخامس على التوالي، وأنه من المحتمل أن ترتفع مخزونات النفط الخام 1.0 مليون برميل. ومن المقرر اليوم الثلاثاء أيضاً صدور التوقعات الشهرية للحكومة الأميركية بشأن العرض والطلب.

ووفقاً لتفاصيل مسبقة إطلعت عليها رويترز، فإن التقرير سيتوقع ارتفاع الطلب الأميركي والعالمي على النفط في 2010 و2011، ولكن ليس بوتيرته السريعة نفسها المسجلة في الأعوام السابقة.

وصعدت أسعار النفط من مستويات أقل قليلاً من 75 دولاراً في 22 ديسمبر/ كانون الأول، حين قررت منظمة البلدان المصدرة للبترول quot;أوبكquot; الإبقاء على مستويات الإنتاج دون تغيير. وستعقد المنظمة اجتماعها المقبل في مارس/ آذار، وإلى الآن، فإن وزراء الدول الأعضاء في المنظمة راضون عن السوق.

وقال الشيخ أحمد العبد الله الصباح وزير النفط الكويتي للصحافيين إن سعر النفط quot;رائعquot;، وإن الطلب على النفط يرتفع. وأضاف quot;الاجتماع المقبل سيكون مشابهاً، ولا تغيير بالطبعquot;.