وسط فزع المستثمرين بسبب مشكلة ديون في دبي، واصلت أسعار النفط هبوطها، لتصل إلى أدنى انخفاض في ستة أسابيع دون مستوى 74 دولاراً.

بيرث: واصلت أسعار النفط هبوطها من اليوم السابق، لتصل إلى أدنى انخفاض في ستة أسابيع دون مستوى 74 دولاراً اليوم الجمعة، وسط فزع المستثمرين بسبب مشكلة ديون في دبي، مما دفعهم لتقليص مراكزهم والتحول إلى الأصول الآمنة.

وتسببت أيضاً المخاوف من عاصفة مالية ثانية في انخفاض الأسهم الآسيوية اليوم الجمعة، مع إقبال المستثمرين على بيع أسهم البنوك وشركات الإنشاءات، وتخوف الأسواق المالية في طوكيو وهونغ كونغ من تعرّض المقرضين لشركات دبي.

وفي الساعة 07:47 بتوقيت غرينتش، نزل سعر الخام الأميركي تسليم يناير/ كانون الثاني في التعاملات الالكترونية إلى 73.94 دولار للبرميل، منخفضاً باكثر من 5 % عن سعر التسوية يوم الأربعاء. ولم يكن هناك سعر تسوية أمس الخميس، بسبب عطلة عيد الشكر في الولايات المتحدة. ونزل سعر مزيج برنت خام القياس الأوروبي 1.26 دولار إلى 75.33 دولار. وستجري بورصة نيويورك التجارية نايمكس جلسة تداول مختصرة اليوم الجمعة.

وقال بنسون وانج المستشار في كوموديتي بروكينج سيرفيسيس في سيدني إن quot;وضع دبي مثير للقلق للغاية، ويخشى الناس بالطبع تأثيراً متتالياً محتملاً، إذا عجزت دبي عن سداد ديونهاquot;. وأضاف quot;هذه الحلقة قد دمرت الثقة بين المقرضين والمقترضين، وهزت أيضاً الثقة حول وتيرة الانتعاش الاقتصادي العالميquot;.

لكن بعض المحللين قالوا إن انخفاض النفط الحاد اليوم الجمعة قد يكون مبالغ فيه، ويتعين موازنته، مع ضعف حجم التداول، بسبب إغلاق بعض الأسواق المالية في آسيا بسبب عطلة.

وهبطت أسعار النفط حتى الآن حوالي 10 %، منذ أن سجلت أعلى مستوى لها هذا العام، البالغ 82 دولاراً، في أوائل الشهر الماضي، بفعل سلسلة بيانات اقتصادية ضعيفة، وزيادات في مخزونات الوقود في الولايات المتحدة، إضافة إلى تضاؤل الآمال في انتعاش سريع للطلب على الطاقة.

ومع تداول النفط الآن دون مستوى 75 دولاراً للبرميل، أشار بعض المحللين إلى أن الأسعار معرضة لانخفاض منتصف أكتوبر /تشرين الأول إلى ما دون 72 دولاراً. وقال توني نونان المحلل في ميتسوبيشي كورب في طوكيو quot;أساسيات العرض والطلب الكلي تشير إلى أن أسعار النفط يجب أن تنخفض، ولذلك ربما تقترب الأسعار من مستوى 63 دولاراً، وهذا ليس مستحيلاًquot;. وأضاف أن 63 دولاراً هو متوسط سعر الخام في 200 يوم.

ودفع الاتجاه إلى الأصوال الآمنة الين إلى أعلى مستوى في 14 عاماً مقابل الدولار، برغم أن مؤشر الدولار مازال مرتفعاً بنسبة 0.4 % مقابل سلة من العملات.

وإضافة إلى الأخبار الاقتصادية الكئيبة، أظهرت أحدث البيانات من اليابان أن مؤشر أسعار المستهلكين انخفض في العام المنقضي حتى أكتوبر/ تشرين الأول بأسرع معدل منذ 2001، مع تزايد علامات ضعف الطلب وضغطها على الأسعار.