المنامة: قالت وزيرة التنمية الاجتماعية البحرينية فاطمة البلوشي إن بنك الأسرة سوف يعمل كأول بنك إسلامي متخصص في التمويل متناهي الصغر في البحرين.

وأكدت البلوشي خلال افتتاح البنك تحت رعاية رئيس مجلس أمناء المؤسسة الخيرية الملكية الشيخ ناصر بن حمد آل خليفة اليوم أن بنك الأسرة سوف يتفرد على المؤسسات المناظرة إقليمياً ودولياً كافة بتطابق أعماله مع مفاهيم الشريعة الإسلامية.

وأوضحت أن ذلك سيساهم، ليس فقط في تطوير الخدمات التمويلية متناهية الصغر، بل سيطور من النموذج الإسلامي في هذه الصناعة، مشيرة إلى أن وتيرة تطور التمويل متناهي الصغر تتسارع في العالم، وقد أخذ أبعاداً جديدة، منذ أن شهد أول خطواته في السبعينيات من القرن الماضي.

وأضافت أن التمويل متناهي الصغر بات يمثل أحد أهم آليات التنمية الاجتماعية الاقتصادية، التي تهدف إلى تأسيس المشروع المجتمعي المتوازن والمتضامن، موضحة أنه شهد تطوراً حتى أصبح صناعة مالية تنموية متخصصة، يشارك في نجاحها المؤسسات المالية جنباً إلى جنب مع الحكومات والمؤسسات التنموية غير الحكومية.

وذكرت أن بنك الأسرة يركز على تعزيز مشاركة المرأة في الاقتصاد الوطني، مؤكدة أن أهداف البنك تتماشى مع غايات الاستراتيجية الوطنية، لتمكين المرأة البحرينية وتشجيعها على المشاركة في سوق العمل الحر، وتطوير قدراتها لإدارة المشاريع الصغيرة والمتوسطة.

يذكر أن بنك الأسرة يهدف إلى تمويل الأسر الفقيرة في مشاريع خاصة، تتراوح تكلفتها بين 150 ديناراً بحرينياً وسبعة آلاف دينار، أي ما يعادل نحو 18.4 ألف دولار أميركي، على أن تسدد قيمة القرض للبنك في أقل مدة ممكنة.