لندن: تراجعت الأسهم الأوروبية صباح يوم الثلاثاء، مع انخفاض البنوك، قبل إعلان نتائج شركات كبرى، لكن سهم شركة كادبوري البريطانية صعد، فيما كانت كرافت فودز تضع اللمسات النهائية على بنود صفقة لشراء المجموعة البريطانية.

وبحلول الساعة 08:06 بتوقيت غرينتش، انخفض مؤشر يوروفرست 300 للأسهم الأوروبية الكبرى 0.3 % إلى 1057.75 نقطة، بعدما ارتفع 0.8 % في الجلسة السابقة. وقفز المؤشر الذي ارتفع 26 % العام الماضي بنسبة 64 % منذ أن سجل أدنى مستوى له في مارس/ آذار 2009.

ومنيت البنوك بأكبر الخسائر، إذ نزلت أسهم ستاندرد تشارترد واتش.اس.بي.سي وباركليز ولويدز ورويال بنك أوف سكوتلاند وبي.ان.بي باريبا وسوسيتيه جنرال بين 0.6 و 1.8 %.

وقال أوين إيرلند المحلل لدى أو.دي.ال للأوراق المالية مشيراً إلى العطلة الأميركية يوم الاثنين إنه quot;مع عودة الأسواق الأميركية مرة أخرى، وصدور أرقام مؤشر أسعار المستهلكين في بريطانيا في وقت لاحق، يمكن أن نشهد جلسة متقلبة في تعاملات اليومquot;.

وتابع quot;فضلاً عن هذا، قد تمنح نتائج اي.بي.ام وسيتي غروب كلاً من المتفائلين والمتشائمين الكثير من الذخيرة لتحريك الأسواقquot;. ومن المقرر أن تعلن اي.بي.ام وسيتي غروب نتائجهما اليوم الثلاثاء، بينما يعلن بنك أوف أميركا وبنك مورجان ستانلي نتائجهما يوم الأربعاء. فيما ينتظر إعلان نتائج غولدمان ساكس وغوغل يوم الخميس، وجنرال اليكتريك يوم الجمعة.

وارتفعت أسهم كادبوري 3.2 %، بعدما وضعت كرافت الأميركية اللمسات الأخيرة على بنود صفقة موصى بها لشراء كادبوري مقابل نحو 11.7 مليار جنيه إسترليني (19.2 مليار دولار).