المنامة: كشف رئيس ائتلاف الأمم المتحدة العالمي لتنقية المعلومات والاتصالات والتنمية طلال أبوغزالة عن حصول البحرين على المركز الأول بين الدول العربية في تقنية الحكومة الالكترونية عن العام 2009، إذ تقدمت إلى المركز 13.وأبلغ أبوطلالة الصحفيين على هامش مؤتمر الشرق الأوسط وشما إفريقيا لتقنية المعلومات والاتصالات quot;أنا سعيد بتواجدي في المؤتمر حيث أعلنا أن البحرين هي الدولة الأولى المتقدمة على كافة الدول في المنطقة في مجال الحكومة الالكترونيةquot;.

وأفاد: quot;سأنقل إلى الأمين العام للأمم المتحدة في لقائي في 8 الشهر القادم ما شاهدته على الأرض خلال اجتماعاتي مع الجهات المعنية من تطور ما زال مستمرا، إذ أنه من دواعي الفخر الكبير أن تكون البحرين على مقياس نظام الحكومة الالكترونية، أصبحت رقم 13 من بين 184 دولة في العالم. هذا التقييم لم يصدر بعد، ولكني أعلنه قبل أن يصدر رسمياquot;. وأضافquot; سيصدر عن الأمم المتحدة هذا الأسبوع تقرير يقيم مستوى الحكومة الالكترونية في كافة دول العالم. إذا أخذنا كافة المعايير مشتركة كمعدل، تصبح البحرين رقم 13 عن العام 2009 بين 184 دولة في العالم. تقدمنا في البحرين عن العام السابق بنسبة تبلغ تقريبا الضعف، وإذا استمرت البحرين على هذا النمو والسرعة في التقدم، نتفاءل بأن تصبح (البحرين) من بين الدول العشر الأوائلquot;.

ورد على سؤال بشأن التحديات التي تواجه الصناعة، فأجاب أبوغزاله quot;استخدام تقنية المعلومات للتنمية. مازلنا في وضع الأساسات، والمطلوب الآن هو نستخدم تقنية المعلومات لأغراض التنمية.، وليس فقط كأدوات مفيدة في أعمالناquot;.كما ذكر أبوغزالة في كلمة أمام المؤتمر quot;أن البحرين quot;استوفت بامتياز كبير متطلبات جميع مؤشرات تقنية المعلومات الرئيسية، إذ حققت ضعفي المتوسط العالمي لمؤشر التنمية الالكترونية ومؤشر قياس الشبكة العنكبوتية العالمية، وأكثر من ضعفي المتوسط العالمي لمؤشر البنية التحتية، وأكثر من متوسط مؤشر التنمية البشريةquot;.وتطرق أبوغزالة في كلمته إلى خدمة الانترنت، فبين أن الدول العربية تتقدم quot;بشكل جيد في توجهها إلى تزويد المستهلكين بمجموعة متنوعة من الخدمات، ومن المتوقع أن ينمو استخدام النطاق العريض اللاسلكي في العالم العربي بنسبة 50 في المئة سنويا خلال العقد القادم، ومع ذلاك يستوجب للوصول إلى الوضع الأمثل أن يكون معدل النمو أعلى من ذلك بسبب تدني نقطة القاعدة والاحتياج التجاري والاجتماعي القوي لمعدلات انتشار أعلىquot;.

وأضاف:؛ quot;من المتوقع أن يكون الفيديو على شبكة الانترنت باستخدام تقنية النطاق العريض هو المستقبل، إذ أن ثلث حركة التبادلات على الانترنت حاليا هي لمشاهدة أشرطة الفيديو عبر الانترنت، وسيكون النطاق العريض هو أساس التغطية المقبلة للشبكات من خلال النمط القائم على بروتوكول انترنت موحد قادر على تقديم أي نوع من الخدمةquot;.وذكر أبوغزالة: quot;نحن اليوم على أبواب اختراقات جديدة في ثورة الانترنت، إذ أن الاتجاهات نحو دمج تقنيات الهاتف النقال والحوسبة السحابية والويب 2 ، و 3، وتقنية الذكاء الصناعي المقبلة من جيل برتوكول الانترنت السادس، وتقنية النانوتكنولوجي والمعلوماتية الحيوية تخلق فرص أعمال جديدة وبيئة اجتماعية لم تكن متوقعة حتى منذ سنتين أو ثلاث سنواتquot;.

وأضاف quot;هناك مئات الآلاف من التطبيقات الجديدة قادمة على الانترنت، ستغير الطريقة التي يتم بها تقديم خدمات الصحة والتعليم والحكومة والأعمال، بما في ذلك منتجات أبل الرئيسية الجديدة التي من المتوقع أن يتم طرحها (الأربعاء).ومن ناحية أخرى، قال الرئيس التنفيذي لشركة quot;مستقبل الخليج للأعمالquot; أحمد الحجيري، أن استثمارات البحرين في قطاعي التقنية والاتصالات في العام 2009 بلغت نحو 350 مليون دولار، حسب بعض التقارير، وينتظر أن تنمو بنحو 20 في المئة في العام الجاري.وأبلغ الحجيري الصحفيين أن 35 متحدثا من دول مختلفة يحاضرون في المؤتمر الذي يختتم اليوم الأربعاء، بتوزيع 10 جوائز على الفائزين في هذا القطاع الحيوي. وفاز موقع الحكومة الالكترونية في البحرين العام الماضي بالشريحة الذهبية في المؤتمر الذي أقيم في لبنان تحت رعاية الرئيس اللبناني.