أبوظبي - إيلاف: كشفت شركة أبوظبي للمطارات quot;أداكquot; اليوم عن بيانات حركة المسافرين والطائرات للعام 2009، والتي أظهرت نمواً في أعداد المسافرين بمعدل 7.3%، بإجمالي عدد مسافرين وصل إلى 9.7 مليون مسافر خلال العام. وقد شكل النمو الإيجابي لأعداد المسافرين في مطار أبوظبي الدولي تحدياً حقيقياً لمواجهة الأزمة الاقتصادية العالمية، التي أثّرت على قطاع الطيران وحركة المسافرين العالمي، والتي بلغت حوالي %-3 خلال العام الماضي.

كما أظهرت البيانات الصادرة في التقرير، الذي أصدرته الشركة، عن تسجيل حركة الشحن الجوي نمواً كبيراً بمعدل 7.0%، في الوقت الذي بلغت فيه مجموعة الرحلات الجوية 102.118، بزيادة مقدراها 9.6% عن العام الماضي.

وفي العام 2009، قدم مطار أبوظبي الدولي خدمات مباشرة إلى 80 وجهة في 46 بلداً، واستقبل ثماني شركات طيران جديدة لتشغيل عملياتها من المطار، هذا إضافة إلى دور طيران الاتحاد، الناقل الوطني لدولة الإمارات العربية المتحدة، في المساهمة في نمو المطار من خلال إطلاق وجهات جديدة، وزيادة عدد الرحلات الجوية إلى الوجهات الحالية. وخلال العام عينه تمكنت شركة أداك من إضافة 14 وجهة جديدة إلى شبكة وجهاتها المتنامية.

أما بالنسبة إلى الوجهات الأكثر نشاطاً بالنسبة إلى مطار أبوظبي الدولي، احتلت العاصمة البريطانية لندن أكثر الوجهات نشاطاً تلتها بانكوك والدوحة والبحرين والقاهرة.

وفي هذا السياق، صرح خليفة محمد المزروعي، رئيس شركة أبوظبي للمطارات quot;أداكquot;، أنه quot;على الرغم من الأزمة الاقتصادية العالمية التي أثرت سلبياً على قطاع الطيران والنقل الجوي في عام 2009، تمكنت شركة أبوظبي للمطارات من الحفاظ على النمو الإيجابي لحركة المسافرين والشحن الجويquot;.

وأكّد أن أداك quot;ستواصل عملها الدؤوب للاستمرار في تنمية أعمالها بالتعاون مع عملائها الرئيسيين وأصحاب المصلحة. وبهذه المناسبة، تعرب شركة أداك عن خالص تقديرها وامتنانها لجميع موظفيها وشركائها على مساهمتهم في الحفاظ على هذا النمو الإيجابي والتشغيل السلس لعمليات مطار أبوظبي الدوليquot;.