أسقطت النيابة العامة في إمارة دبي تهمة خيانة الأمانة عن الرئيس السابق لشركة تعمير في القضية التي رفعتها عليه الشركة.

دبي: أسقطت النيابة العامة في إمارة دبي تهمة خيانة الأمانة عن الرئيس السابق لشركة تعمير عمر عايش في القضية التي رفعتها ضده شركة تعمير القابضة. وجاء ذلك في بيان صادر عن رئيس شركة نوبلز التي يملكها

عايش أمس قالت فيه quot;أصدرت النيابة العامة قرارها بعد عرض الوثائق والحيثيات وأقوال الشهود بأن لا وجه هناك لإقامة الدعوى الجزائية ضد عمر عايش لعدم وجود جريمة في القضية التي رفعتها ضده تعمير بتهمة استعمال أموال الشركة في بناء فيلا سكنية خاصة بهquot;.

وقد جاء قرار النيابة العامة في أعقاب قيام إدارة الخبرة في ديوان حاكم دبي ، بتبرئة عمر عايش من تهم الاختلاس وخيانة الأمانة في قضيتين رفعتهما الشركة:

الأولى تدعي قيامه ببناء فيلا خاصة به من أموال الشركة، والثانية تدعي بيعه للشركة قطعة أرض خاصة به في دبي من دون علم الشركاء بغرض الاستيلاء على أموال الشركة، حيث انتقل خبراء الديوان إلى مقر شركة تعمير وقاموا بدراسة كل الوثائق والمستندات واطلعوا على حساباتها وعلى الحساب الجاري لرئيسها السابق، كما استمعوا لإفادة الشهود ثم رفعوا تقريرهم للنيابة العامة والذي أكد أن كل شيء تم حسب الأصول المعمول بها في الشركة وبعلم كافة مسؤولي الشركة وكذلك بعلم الشريك أحمد الراجحي ما أكد براءة عمر عايش من التهم المنسوبة إليه.

من جهة اخرى فقد ابدى عايش ارتياحه بالقرار واصفا اياه بالمنصف والعادل مؤكد سلامة موقفه في ظل اتهامات وحملات تشويه مبرمجة وظالمة كان قد تعرض لها خلال العامين الماضيين .

وقال عايش إنه تحمل الكثير من الضغوط غير المبررة، لكنه تحمل من أجل الحفاظ على قصة النجاح الكبيرة لشركة تعمير وحرصاً على مصالح عملائها وموظفيها وشركائها، ومع تزايد هذه الضغوط قدم عايش استقالته من رئاسة الشركة في شهر مايو/ أيار 2008 مسلماً الإدارة لشريكه أحمد الراجحي حيث كانت تعمير في عز قوتها وعصرها الذهبي .

عمر عايش بين quot;تعمير quot; و quot;نوبلز quot;

الجدير ذكره ان عمر عايش رجل أعمال فلسطيني يحمل الجنسية الكندية حاصل على شهادة الهندسة الإلكترونية من جامعة عجمان في دولة الإمـارات وبدأ العمل عام 1991 م في تجارة السيارات بالتعاون مع شقيقيه خالد وصلاح المقيمين في الولايات المتحدة الأمريكية, أطلق شركته (الأندلـس للسيـارات), والتي توسعت فروعها فيما بعد إلى 7 فروع في الإمارات ثم الرياض وجدة, ثم كندا وأمريكا. في عام 2002 انتقل للاستثمار العقاري مؤسسا لشركة (تعمير) للتطوير العقاري التي حققت مشاريع متعددة حيث بلغت قيمة المشاريع التي تطورها في عام 2008 بـ 40 مليار دولار, بتطويرها أكثر من 30 مشروعاً في كل من الإمارات ودول مجلس التعاون الخليجي ومنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.

في عام 2005 قرر عمر عايش إدخال شريك استراتيجي في (تعمير) رغبة منه في توسعة مشاريعه والاستفادة بشكل أكبر من الطفرة العقارية التي تعيشها المنطقة فوقع اختياره على (مجموعة الراجحي) لتحقيق قيمة إضافية لشركته بسبب ما تتمتع به (الراجحي) من خبرة طويلة وتاريخ عريق في تجارة العقار والاستثمار.

غير ان عايش أعلن استقالته من إدارة شركة (تعمير) بتاريخ 8 مايو 2008 مع الحفاظ على نسبته فيها. أسس بعدها بفترة ليست بالقصيرة شركته الجديده والتي يملكها بنسبة 100% وأطلق عليها إسم (نوبلز) والتحق به 100 من المديرين وكبار المسؤولين في شركة (تعمير) من أصل 400 موظف يعملون فيها. حيث اشارت مصادر مقربة الى ان سبب خروجه من (تعمير) هو استحواذ (مجموعة الراجحي) على نصيب الأسد فيها بعدما ضخت أموال إضافية في رأس مال الشركة لتمويل مشاريعها ومشاركته في اتخاذ القرارات وإدارة المشاريع مما سبب ازعاجاً له وعدم ارتياح لفقدانه التحكم في رسم سياسة واستراتيجياتها التي نمت وتوسعت على يديه.

فيما بعد استطاعت شركة (نوبلز) أن تحصل على أول مشروع لها بقيمة 500 مليون دولار وذلك عقب توقيع عقد مع شركة أويا للتطوير والاستثمار السياحي التابعة لـ (صندوق التنمية الاقتصادي والاجتماعي في ليبيا) ويتألف المشروع من برجين أحدهما فندق 5 نجوم حيث اشارت تقارير الى أن إبن الرئيس الليبي هو الذي سهل لنوبلز الحصول على هذه المشاريع.

وتشير التقديرات أن ثروة عايش تجاوزت 2 مليار دولار ليصبح واحدا من أثرياء العرب.