أعلن مساعد مدير عام مصلحة الجمارك عن إنطلاق فعاليات منتدى حماية المستهلك الأحد المقبل في الرياض الذي سيناقش 8 محاور رئيسية في مكافحة الغش التجاري.

الرياض - إيلاف: أعلن الاستاذ فهد المدهش مساعد مدير عام التطوير الإداري مصلحة الجمارك وعضو اللجنة المنظمة للمنتدى العربي لحماية المستهلك أن المنتدى يناقش 8 محاور رئيسية تتناول الجوانب الرقابة المساهمة في مكافحة الغش التجاري.

واوضح أن المنتدى تنظمه مصلحة الجمارك تحت شعار 10 - 10 - 2010م لتصل إلى نسبة 10/10 من خلال اكتمال تطبيق 10 إجراءات احترازية لسلامة الواردات, وذلك يوم الاحد المقبل 10 أكتوبر 2010 في مدينة الرياض بحضور عدد كبير من المختصين والخبراء محليا وعربيا ودوليا. وألمح إلى أن رؤية وهدف المنتدى الوصول إلى أسواق خالية من السلع المغشوشة والمقلدة ومستهلك محمي من أضرارها واقتصاد محصن.

وقال المدهش: إن أبرز وأخطر الظواهر السيئة, مسألة الغش التجاري والتي تستهدف حياة وصحة ومعيشة المستهلك. وكما أن على المستهلك دور كبير في مكافحة الغش التجاري والتقليد لابد له من أن يلعبه للحد من انتشارها, أيضا الجمارك يهمها العمل على توعية وتثقيف المستهلك حتى يكونا عضد لبعضهما البعض في مكافحة هذه الظاهر الخطيرة.

وأكد المدهش أن الجمارك بذلت جهدا مقدرا في سبيل الإسهام في زيادة الوعي الاستهلاكي لدى المستهلك وتبصيره بأساليب الغش التجاري والتقليد لتمكينه من المساهمة في مكافحة هذه الظاهرة لتجعل منه خطاً أول في محاربتها حيث أن وضع وحفظ وتطبيق الأنظمة والقوانين والتدابير الرامية لمواجهة هذه الظاهرة التي لن تكون ذات جدوى ما لم يتناول المستهلك جرعات كافية من ثقافة استهلاكية واعية تشارك في تعزيزها جميع الجهات ذات العلاقة انطلاقاً من أهمية تكامل الأدوار بينها وبين أفراد المجتمع .

وذكر أنه يعتبر المنتدى الذي ستستمر فعالياته لمدة ثلاثة أيام ويشارك فيه الجهات ذات العلاقة بما في ذلك خبراء دوليين ومحليين لمواجهة الغش التجاري والتقليد وحماية حقوق الملكية الفكرية على كافة المستويات المحلية والإقليمية والدولية ، لهو مناسبة مهمة , حيث يتم استعراض دور المستهلك في التصدي لظاهرة الغش التجاري والتقليد quot; يتضمن ثلاث موضوعات يقدم من خلالها أوراق عمل تتناول التعريف بدور المستهلك في التصدي لظاهرة الغش التجاري والتقليد ودور الإعلام في توعية المستهلك ، ودور المؤسسات العلمية والبحثية في التصدي لهذه الظاهرة عن طريق المستهلك نفسه وسيتحدث في هذه الموضوعات متخصصين في هذا الجانب على الصعيد المحلي والعربي والعالمي .

وبين أن هناك ورشة عمل أخرى تقام على هامش المنتدى بعنوان : quot; جمعيات حماية المستهلك في العالم العربي .. مقارنة دولية quot; سيشارك فيها نخبة من مسئولي جمعيات حماية المستهلك في عدد من الدول العربية سيتم من خلالها مناقشة خلاصة تجاربهم في هذا المجال ... وورشة عمل أخرى بعنوان quot; دور الصحافة في توعية المستهلك من الغش التجاري والتقليد quot; وسيشارك فيها نُخبة من الكتَاب بالصحف المحلية لمناقشة هذا الموضوع والدور المأمول من الصحافة في توعية المستهلك من الغش التجاري والتقليد .

وأعرب عن تفاؤله في قدرة هذا المنتدى والمشاركين فيه لأن يخرجوا لنا بما يفيد بخصوص مواجهة ظاهرة الغش التجاري والتقليد وحقوق الملكية الفكرية بتوصيات ستحفظ للمواطن المستهلك والوطن واقتصاده ما يحميهم بعد ترسيخ مفاهيم جديدة ووضع إستراتيجية موحدة لحماية المستهلك وتوعيته وإيضاح دوره في التصدي لهذه الظاهرة بمشاركة من الجهات الحكومية ذات العلاقة والقطاع الخاص ووسائل الإعلام المرئية والمسموعة والمقروءة.