الكويت: اوضح تقرير اقتصادي متخصص اليوم ان اسعار معدن الذهب مستمرة في تحقيق المزيد من المكاسب للاسبوع الخامس على التوالي وباتجاه ثابت وراسخ.

وقال مدير قسم السبائك بشركة الزمردة القابضة رجب حامد في التقرير ان اونصة الذهب ارتفعت الى مستوى 1364 دولارا محققة زيادة 2 في المئة خلال هذا الاسبوع لتصبح نسبة الزيادة 10 فى المئة عن اسعار شهر اغسطس الماضي.

واضاف quot;بمقارنة قمة الذهب الحالية باقل اسعار وصل اليها الذهب في يوليو الماضي نجد ان سعر اونصة الذهب حققت زيادة 200 دولار بنسبة 17 في المئة وهذه اشارات تعكس حالة فقدان الثقة في الاسواق وسعى الجميع نحو اقتناء المعدن الاصفر كاستثمار ناجح قبل ان يكون مخزنا للقيمة وملاذا امناquot;.

وقال ان من الاسباب الرئيسية في هذه الارتفاعات هبوط قيمة الدولار الى ادنى مستويات له خلال العام وخصوصا امام العملات الاوروبية حيث وصل اليورو الى 1.402 دولار والاسترليني الى 1.598 دولار.

وقال ان هناك ارتفاعات اخرى للذهب اذا استمر ضعف الدولار واضطرت الحكومات المركزية الى التدخل في سوق العملات وخاصة الفيدرالي الامريكي الذي اظهر استعداده من قبل بالتدخل فى شراء سندات حكومية وتيسير السياسات النقدية.

واضاف quot;لم يكن الحال ببعيد عن باقي المعادن الثمينة حيث حققت الفضة اعلى قيمة لها بتجاوز مستوى 23.55 دولار وهو اعلى سعر منذ عام 1980 وقفز البلاتنيوم الى 1722 دولارا والبلاديوم 598 دولارا وهي اعلى اسعار لهما خلال هذا العام.

واشار الى ان الذهب يتطلع فى الفترة المقبلة الى مستوى 1400 دولار وليس ببعيد اجتياز هذه القمة قبل نهاية العام الحالي خصوصا في ظل نهم الطلب المتواصل على الذهب من الافراد والحكومات وبدليل ارتداد الاسعار الى الارتفاع مع عمليات تصحيح يكون الارتداد مدفوعا بقوة الطلب على المعدن.

واشار حامد الى ان الاسواق المحلية عكست حالة ارتفاع الاسعار بالاسواق العالمية وظهر ضعف حركة المبيعات بوضوح وظهر طلب نسبي على السبائك والذهب الخام وتساوى البائع والمشتري في مشاهدة وترقب الاسعار.