قال تقرير اقتصادي متخصص أن التداول في قطاع العقار الاستثماري في الكويت تراجع في الربع الثالث.

الكويت: قال تقرير اقتصادي متخصص أن التداول في قطاع العقار الاستثماري في الكويت تراجع في الربع الثالث من العام الحالي مقارنة بالربع الثاني منه كما انخفض عدد صفقات العقارات الاستثمارية بنسبة 56.3 بالمئة.

واضاف تقرير صدر اليوم عن شركة (كولدويل بانكر) فرع الكويت ان نسبة التراجع في اداء القطاع العقار الاستثماري بلغت 37.1 بالمئة من حيث قيمة التداولات مسجلة 114.7 مليون دينار مقارنة بـ179.5 مليون دينار في الربع الثاني.

واوضح التقرير ان عدد صفقات قطاع العقار الاستثماري انخفض في الربع الثالث بنسبة 56.3 بالمئة ليسجل 265 صفقة مقارنة بـ 607 صفقات في الربع الثاني من العام الحالي مبينا ان السبب الرئيسي خلف هذه التراجعات يعود الى انخفاض العوائد المتأتية من البيانات الاستثمارية من معدلات تتراوح بين 9 و 13 بالمئة الى حوالي 8.6 بالمئة.

وبين التقرير ان من الاسباب التي ادت الى هذه التراجعات أيضا زيادة عدد البنايات الحديثة التي وفرت ثلاثة اضعاف الوحدات التي كانت تعرض سابقا من خلال البنايات القديمة اضافة الى استمرار تداعيات الازمة المالية على الشركات العاملة في السوق المحلي.

وذكر التقرير ان تداولات العقار الاستثماري في الربع الثالث من العام الحالي تركزت في مناطق حولي والسالمية والمهبولة والفروانية وابوحليفة والمنقف في حين تراجع التداول في مناطق الجابرية والشعب البحري وبنيد القار التي شهدت ثبات في قيم الاسعار الى حد ما.