الكويت: أعلن مسؤول كويتي كبير الأحد أن بلاده زادت الطاقة الإنتاجية من النفط الخام إلى 3.3 ملايين برميل يوميًا في إطار سياستها الرامية إلى بلوغ أربعة ملايين برميل في اليوم في العام 2020.

وصرح رئيس مجلس إدارة شركة نفط الكويت (حكومية) سامي الرشيد لوكالة الأنباء الكويتية quot;كوناquot; الأحد أن الشركة أنتجت ثلاثة ملايين برميل في اليوم، والباقي أتى من المنطقة المحايدة التي تستغلها الكويت والمملكة العربية السعودية.

وأوضح الرشيد أن الشركة اختبرت بنجاح قدرتها على إنتاج ثلاثة ملايين برميل في اليوم quot;للمرة الأولى كإنتاج فعلي، وذلك بعد تنفيذها أخيرًا اختبار الطاقة الإنتاجية المستهدفة حسب استراتيجيتها حتى العام 2030quot;. وقال إن الشركة quot;أخذت في الاعتبار عند إجراء الاختبار تطبيق الممارسات المثلى بالصناعة النفطية لإدارة المكامن وشروط الصحة والسلامة والبيئةquot;.

ولفت إلى quot;أهداف التجربة ومن أهمها فحص المرافق التخزينية والتصديرية للشركة بعد الانتهاء من مشروع تحديثها لطاقة إنتاجية تقدر بأربعة ملايين برميل في اليومquot; في العام 2020.

وقال quot;إننا أصبحنا قريبين جدًا من تحقيق استراتيجية 2020 و2030 والوصول للطاقة الإنتاجية إلى أربعة ملايين برميل في اليوم حيث إن وصول الشركة إلى طاقة تجاوزت ثلاثة ملايين برميل، إضافة إلى حصة الكويت من المنطقة المقسومة والبالغة 270 ألف برميل يوميًا يجعل قدرة دولة الكويت الإنتاجية 3.3 ملايين برميل يوميًاquot;.

وذكر أنه quot;من المتوقع إضافة ما مقداره 120 ألف برميل يوميًا مع نهاية تشرين الأول/أكتوبر، وتصبح الطاقة الإنتاجية حوالي 3.420 ملايين برميل يوميًاquot;.

وأوضح الرشيد أيضًا أنه quot;تم الاتفاق على خفض الإنتاج في بداية تشرين الأول/أكتوبر الجاري للحدود الدنيا بهدف الوصول إلى معدل إنتاج يومي لشهر تشرين الأول/أكتوبر وفق حصة دولة الكويت الشهرية من قبل منظمة أوبكquot;. وتقول الكويت إنها تملك 10 % من احتياط النفط الخام العالمي، وتنتج حاليًا حوالي 2.3 مليون برميل في اليوم.