بلغ عدد الشركات التي تستعد لتنظيم فعاليات ضمن أنشطة أسبوع الريادة العالمي 2010 الذي تستضيفه الأردن خلال الفترة الممتدة ما بين السابع والثالث عشر من تشرين الثاني(نوفمبر) المقبل، 22 شركة ومؤسسة.

عمان: يخاطب أسبوع الريادة العالمي والذي يشارك فيه العديد من الهيئات والمؤسسات الحكومية والخاصة والأكاديمية والمؤسسات غير الربحية، الطلاب والمعلمين والرياديين وقادة قطاع الأعمال وموظفي المؤسسات والمنشآت لحثهم على تبني ثقافة الريادة وتوظيفها في خدمة المجتمع. وهو حدث عالمي تقوم المؤسسات بتنظيمه في أكثر من 90 دولة حول العالم خلال أسبوع واحد في شهر تشرين الثاني في الوقت نفسه

ويشارك في فعاليات الأسبوع الذي تستضيفه المملكة للسنة الثانية على التوالي نخبة من رواد الأعمال البارزين والرؤساء التنفيذيون وكبار رجال الأعمال، إضافة إلى قادة أعمال ومستثمرون ومبتكرون بتقديم خبراتهم و مشاركتهم لقصص نجاحهم و تقديم النصح و الإرشاد للجيل القادم من الرواد.

وتهدف فعاليات الأسبوع الريادي وما سيتخللها من دورات تدريبية وبرامج تثقيفية وورش عمل متخصصة إلى تعزيز ثقافة الريادة في الأعمال وإلى دعم روح الإبداع والابتكار لدى أصحاب المشاريع الريادية المتميزة وخاصة لدى الفئات الشابة والشركات الناشئة.

وصرح فرحان الكلالدة، المدير التنفيذي لمركز الملكة رانيا للريادة أنه تمت صياغة هذه البرامج وهذه الأهداف لتجسد لدور شبابي فاعل في عملية التنمية الاقتصادية المستدامة وذلك من خلال تشجيع المبدعين منهم لإطلاق العنان لأفكارهم الريادية وتهيئة البيئة المناسبة لهم لاستثمارها وتحويلها إلى مشاريع اقتصادية قائمةquot;، داعيا الشباب للمشاركة النوعية ضمن أنشطة الحدث، إذ يشكل فرصة حقيقية للالتقاء بالجهات الداعمة والممولة للمشاريع الريادية.

من جانبها، قالت كارمن سعد، المديرة الإدارية لمنظمة انديفر الأردن quot;شاهدنا بالآونة الأخيرة تقدم ملحوظ في مجال الريادة في المملكة. فهنالك العديد من الشركات و المؤسسات تقوم بدعم الريادة من خلال برامجها و نشاطاتها و نحن فخورين بجمع اكبر عدد من هذه الجهات خلال الأسبوع للتحدث بصوت واحد عن أهمية الريادة و دورها في تنمية اقتصاد بلدناquot;.

وإلى جانب الأنشطة الأكاديمية والبرامج الميدانية، ستتضمن فعاليات الأسبوع عقد مؤتمرات وتنظيم دورات تدريبية هدفها تأهيل أصحاب المشاريع الناشئة وتوعيتهم بمتطلبات النجاح وسبل دخول الأسواق والمنافسة وغيرها من مهارات التجارة المعاصرة. إضافة إلى عروض تقديمية تستعرض أبرز التحديات التي تواجها الأسواق الإقليمية وسبل توظيف التكنولوجيات الحديثة للانفتاح عليها.

كما تتضمن مفكرة أسبوع الريادة زيارات ميدانية إلى العديد من الجامعات والمدارس الأردنية للالتقاء بالشباب وإتاحة الفرصة لهم لاستعراض أفكارهم، بالإضافة إلى مناقشة تجارب وقصص نجاح سابقة. ومن ابرز الشركاء في الحدث السنوي حاضنات الأعمال للإبداع العلمي iPark ، نادي quot;دارتquot; الريادي الطلابي، جمعية مهندسي الكهرباء والالكترونيات، ميدان، نخوة، مجموعة N2V، كادر، مركز تطوير الأعمال، ثلاثاء عمان التقني، جيت تو بلاي، قادة الغد، همزة وصل، عرمرم، جرين فيوتشر، بالإضافة إلى جمعية خريجي مدارس البكالوريا.