سجل عدد المشتركين في خدمات الهاتف الجوال في المغرب نمواً قياسياً، وصل إلى 30 مليون مشترك.


الدار البيضاء: أظهر تقرير للوكالة الوطنية لتقنين الاتصالات أن معظم الشركات الثلاث العاملة في القطاع إرتفع عدد زبائنها بنحو 2.63 مليون، إذ إنتقل من 27.87 مليون مشترك في شبكات الهاتف المحمول مع نهاية حزيران يونيو 2010 إلى 30.50 مليون مشترك نهاية أيلول (سبتمبر) الماضي.

وذكر التقرير أن قطاع الاتصالات المحمولة سجل نمواً بلغ 9.41 في المائة إلى حدود نهاية أيلول (سبمتمر) الماضي، مقارنة مع الفترة نفسها من السنة الجارية، مبرزاً أن الحصص السوقية للمتعهدين الثلاثة العاملين في القطاع بلغت، خلال فصل واحد 5.29 في المائة بالنسبة للمتعهد التاريخي quot;اتصالات المغربquot;، التي وصل عدد زبائنها في خدمات الهاتف المحمول إلى 16.7 مليون مشترك، تليها شركة quot;ميدي تيلكومquot;، التي يبلغ عدد المشتركين في خدماتها 10.67 مليون مشترك، أما المرتبة الثالثة فمن نصيب quot;ونا كوربورايتquot; التي يصل عدد مشتركيها إلى 3.08 ملايين مشترك.

وتستحوذ إتصالات المغرب على 54.88 في المائة من حظيرة الهاتف المحمول، تليها quot;ميدي تليكومquot; بنسبة 34.99 في المائة، ثم quot;وانا كوربورايتquot; بنسبة 10.13 في المائة.

وبخصوص الإنترنت، كشفت إحصائيات الوكالة الوطنية لتقنين الاتصالات أن عدد المشتركين في هذه الخدمة بلغ 1.646 مليون نهاية أيلول الماضي، مقابل 1.499 مليون نهاية حزيران الماضي، مسجلة إرتفاعاً بنسبة 9.83 في المائة، خلال الفصل الثالث من السنة الجارية، وإرتفاعاً بنسبة 57.13 مقارنة مع الفترة ذاتها من 2009.

وكانت الوكالة أفادت، في تقريرها نصف السنوي، أن قطاع الاتصالات المتنقلة شهد نمواً قارب 3.08 في المائة في النصف الأول من العام الحالي مقارنة مع الفترة نفسها من السنة الماضية.

وحسب المصدر نفسه، فإن معظم الشركات الثلاث العاملة في القطاع إرتفع عدد زبائنها بنحو 4 ملايين و300 ألف مشترك، إذ إنتقل من 25.53 مليون مشترك في يونيو (حزيران) 2009 إلى 27.87 مليون مشترك في شبكات الهاتف الجوال مع نهاية يونيو 2010.

وقال عبد الحق بنسعيدي -مهتم بمجال الاتصالات في المغرب- أن quot;هذا النمو يرجع إلى تطور أشكال المنافسة بين الفاعلين الثلاثةquot;، مشيراً إلى أن القطاع مرشح أن يستمر في مستوى النمو التصاعدي، بعد إتخاذ مجموعة من الإجراءات المتعلقة بأسعار المكالمات الهاتفية.

وأوضح عبد الحق، في تصريح لـ quot;إيلافquot;، أن الوكالة الوطنية لتقنين الاتصالات أعدت في أفق 2013، توجهات استراتيجية تقوم على التخفيض من الأسعار، والرفع من الاستثمارات في الشبكات ذات السرعة المرتفع جداً، للإستجابة لحاجيات إلتقاء الشبكات والخدمات.

وذكر المختص في مجال الاتصالات أن الاتحاد العالمي للاتصالات أكد أن أسعار الاتصالات بالمغرب الأغلى عربياً، وهو من بين الدول التي تعتمد فاتورة مرتفعة، مشيراً إلى أنه quot;في حالة إعتماد تخفيضات سينعكس ذلك إيجاباً بشكل كبير على القطاعquot;.

وأفاد أن الوكالة تعتزم تطوير السوق، من خلال التحضير لمخطط وطني لتنمية الطلب العالي، بهدف تطوير الخدمات ذات القيمة المضافة في الهاتف المحمول (تلفزة، وفيديو..)، وفي الثابت (التشغيل الثلاثي)، أو في الإنترنت (ألعاب، وتحميل، وتحويل المعطيات). وفي هذا الإطار، فإن سرعة من 10 ميغا في الثانية ستكون عادية، في غضون 4 سنوات.

كما يرتقب، حسب ما تحدثت عنه مصادر من داخل الوكالة، يشرح عبد الحق، المرور إلى معيار الجيل الرابع من الهاتف المحمول، الذي سيخول للهاتف الوصول إلى سرعات حقيقية بالنسبة للمستهلك، الذي يتجاوز 1جيغا في الثانية، مبرزاً أن كل هذه الخطوات من شأنها تدخل القطاع في مستويات نمو غير مسبوقة.

وجاء في التقرير نصف السنوي للوكالة الوطنية لتقنين الاتصالات في المغرب، أن الحصص السوقية للمتعهدين الثلاثة العاملين في القطاع بلغت 57.03 في المائة بالنسبة إلى المتعهد التاريخي (اتصالات المغرب) التي بلغ عدد زبائنها في خدمات الهاتف الجوال نحو 15.9 مليون مشترك، تليها شركة quot;ميدي تيلكومquot;، بعد أن وصل عدد المشتركين في خدماتها إلى 10.17 مليون مشترك رافعة بذلك حصتها في سوق الاتصالات بالمغرب إلى 37.29 في المائة.

وجاءت شركة quot;ونا كوربوريتquot; الشركة الثالثة في مجال الاتصالات التابع لكل من الشركة الوطنية للاستثمار وشركة quot;أومنيومquot; شمال أفريقيا المغربية، وشركة quot;زينquot; الكويتية للاتصالات وصندوق أجيال الاستثماري الكويتي، في المرتبة الثالثة بعد أن رفعت حصتها السوقية إلى 5.68 في المائة وبلغ عدد مشتركيها نحو 1.58 مليون مشترك. وواصلت سوق الجيل الثالث للإنترنت النقال نموها المضطرد في السوق المغربية بعد أن حققت زيادة قياسية في النصف الأول من العام الحالي بلغت 10.09 في المائة.

وقالت الوكالة الوطنية لتقنين الاتصالات، أن عدد المشتركين في شبكة الإنترنت بلغ، مع نهاية حزيران الماضي، ما يناهز مليون و500 ألف مشترك، وأوضحت أن 67 في المائة من هذه السوق يستحوذ عليها الجيل الثالث للإنترنت، الذي تجاوز عدد المشتركين فيه مليوناً و15 ألف مشترك.

وأشارت الوكالة الوطنية للاتصالات إلى أن المتعهد الثالث في قطاع الاتصالات يستحوذ وحده على 45.50 في المائة من هذه السوق تتبعه quot;اتصالات المغربquot; بنسبة 32.30 في المائة، وquot;ميدي تيلكومquot; بنسبة 22.20 في المائة.