توقعت الوكالة الدولية للطاقة في تقريرها السنوي اليوم أن يرتفع الطلب العالمي على النفط بنسبة 18% بحلول 2035.


باريس: توقعت الوكالة الدولية للطاقة في تقريرها السنوي الذي صدر اليوم أن يرتفع الطلب العالمي على النفط بنسبة 18% بحلول 2035 وذلك بدفع كبير من حاجات الصين إلى الطاقة، على أن يصل سعر البرميل الى 113 دولارا في العام 2035.

كما توقعت الوكالة في تقريرها حول آفاق الطاقة العالمية أن يبلغ الطلب على النفط (خارج الوقود الحيوي) 99 مليون برميل في اليوم في العام 2035 اي بزيادة 15 مليون برميل في اليوم عن العام 2009.

وهذه الزيادة مصدرها الدول غير الاعضاء في منظمة التعاون والتنمية الاقتصادية التي تضم الدول الاكثر ثراء. وقرابة نصف هذا التقدم مرده الى الصين خصوصا بسبب حاجاتها الى المحروقات لوسائل النقل لديها، بحسب الوكالة.

واشار تقرير الوكالة التي تتخذ من باريس مقرا لها الى ان الطلب سيتراجع داخل دول منظمة التعاون والتنمية باكثر من ستة ملايين برميل في اليوم للفترة نفسها.

اما في ما يتعلق باجمالي انتاج النفط (بما فيه الانتاج غير التقليدي والغاز الطبيعي السائل) فسيبلغ 96 مليون برميل في اليوم في 2035 الا ان الارباح الناجمة عن عملية التكرير ستتيح تلبية حاجات الطلب.

ووحده انتاج النفط الخام سيستقر في العام 2020 حول 68 و69 مليون برميل في اليوم من دون ان يبلغ المستوى التاريخي الذي وصله في العام 2006 وبلغ يومها سبعين مليون برميل في اليوم، في الوقت الذي سيشهد فيه عرض النفط غير التقليدي (كالنفط الرملي) والغاز الطبيعي السائل نموا كبيرا.

وتتوقع الوكالة تقلبات كبيرة في اسعار النفط على المدى القريب الا انها تأمل في تحسنها على المدى البعيد اذ يمكن ان يبلغ سعر برميل النفط 113 دولارا في العام 2035.

وتراوحت اسعار برميل النفط الثلاثاء حول 87 دولارا للبرميل.