عادت شركة الجرارات التشيكية quot; زيتور Zetor quot; التي تعتبر من اكبر الشركات في وسط أوربا في مجال إنتاج الجرارات الزراعية إلى تحقيق الربح هذا العام بعد تعرضها للخسارة ولإشكالات مالية كبيرة العام الماضي .


براغ: حققت شركة الجرارات التشيكية زيتور التي باعت الكثير من منتجاتها إلى الدول العربية في أوقات مختلفة إلى تحقيق الربح خلال التسعة اشهر الأولى من هذا العام حيث بلغت أرباحها قبل احتساب الضرائب منها 103 مليون كورون أي نحو 4,12 مليون يورو .

وتفيد المعطيات الأحدث للشركة أنها باعت خلال هذه الفترة 4100 جرار كما ضاعفت من مبيعاتها من قطع الغيار منها فيما كان العام الماضي إشكاليا من الوجهة الاقتصادية لهذه الشركة بالنظر لكون الشركة تعرضت للخسارة .وعلى الرغم من أن الشركة لم تكشف حتى الآن عن حجم خسارتها العام الماضي إلا أن المعلومات المنشورة عن الشركة تفيد بان الشركة أنتجت العام الماضي 3755 جرارا أما قبل ذلك بعام أي في عام 2008 فقد أنتجت الشركة 6537 جرارا ولذلك اضطرت الشركة العام الماضي إلى القيام بإعادة هيكلة جذرية و أجلت تنفيذ خطتها الخاصة بانتاج موديل جديد من نوع ماكستيرا .

ويرجع رئيس مجلس الشركة مارتين بلاشكوفيتش النجاح الذي حققته الشركة هذا العام إلى قيامها منذ بداية العام الحالي في إطار إعادة الهيكلة إلى تفعيل حازم لمختلف العمليات بدءا من النواحي الشرائية وانتهاء بالاجراءت التجارية مروا بالقطاع الإنتاجي .وبالنظر لعودة الشركة إلى تحقيق الأرباح بشكل واضح فان الاستراتيجية التي اتبعت حسب رئيس مجلس الإدارة أثبتت صحتها .

وتظهر معطيات الشركة أن النوع الأكثر مبيعا من إنتاج هذه الشركة هذا العام كان موديل بروكسيما أما أكثر الدول التي بيعت فيها منتجات الشركة فكانت تشيكيا وسلوفاكيا وبولندا. وقد وقعت الشركة هذا العام على عقد مع البرازيل فيما تتفاوض الآن مع العراق لبيعه أيضا صفقة من الجرارات كما يتم التركيز الآن على تحقيق إنتاج تسلسلي من الجرارات من نوع فورتيرا بوفير .