قال تقرير إقتصادي متخصص اليوم أن البورصة الكويتية تراجعت الأسبوع الماضي بنسبة 2.45%.


الكويت: قال تقرير إقتصادي متخصص اليوم أن سوق الكويت للأوراق المالية (البورصة) تراجع الأسبوع الماضي مسجلاً خسائر لمؤشريه الرئيسيين اذ إنخفض مؤشره السعري بنسبة 2.45 بالمئة فيما تكبد المؤشر الوزني خسارة نسبتها 2.04بالمئة.

وذكر تقرير شركة بيان للإستثمار أن تداولات الأسبوع الماضي إتسمت بالضعف النسبي مقارنة بالأسابيع السابقة بتأثير من ضغوط بيعية شملت أغلب قطاعات السوق إضافة إلى حالة من الهدوء النسبي لبعض المتداولين نظراً لإقتراب عيد الاضحى المبارك.

وأضاف التقرير أن المتداولين مازالوا بإنتظار إتضاح الصورة النهائية لعدد من المسائل ومنها آلية تمويل خطة التنمية ومدى مساهمة قطاع البنوك فيها وذلك بعد أن تم الإعلان عن تأجيل حسم تلك المسألة إلى ما بعد عيد الاضحى المبارك.

وأوضح أن أخبار الشركات المدرجة ما زالت مستمرة في التأثير على السوق و مازالت تلك المتعلقة ببيع حصة من أسهم شركة الإتصالات المتنقلة quot;زينquot; تتصدرها ويتابع المتداولون بإهتمام كل ما يتعلق بالصفقة وكان لها دور كبير في تحديد مسار التداولات.

وقال أن الاسبوع الماضي شهد إعلان عدد كبير من الشركات المدرجة نتائجها عن الاشهر التسعة من العام 2010 اذ بلغ عدد الشركات التي أفصحت عن نتائجها رسميا وحتى منتصف يوم الخميس الماضي حوالي 152 شركة تمثل ما نسبته 72 بالمئة من الشركات المدرجة بالسوق.

وأضاف التقرير quot; بلغت نسبة الشركات التي سجلت خسائر 28 بالمئة من تلك التي أعلنت عن نتائجها فيما سجلت 55 بالمئة من الشركات المعلنة نمواً في أرباحها وسجلت الشركات المتبقية أرباحاً اقل من العام الماضيquot;.

وذكر أن إجمالي أرباح أغلب قطاعات السوق كانت إيجابية إذ كان قطاعا العقار والشركات غير الكويتية الوحيدين اللذين سجلا تراجعا لناحية أرباح الشركات المدرجة وبلغ مجموع أرباحها 1.67مليار دينار مقارنة ب732.7 مليون دينار عن ذات الفترة من عام 2009 وبنمو نسبته 127.7بالمئة.

وأضاف التقرير quot; يحتاج المتداولون إلى بعض الوقت لتحليل تلك النتائج وإتخاذ قراراتهم الإستثمارية بناءاً عليها وكذلك التطلع إلى نتائج الشركات التي لم تعلن عن نتائجها حتى الآن والتي يبلغ عددها 60 شركةquot;.

وقال التقرير أنه بنهاية الإسبوع سجل سوق الكويت للأوراق المالية تراجعاً لكلا مؤشريه إذ أغلق مؤشره السعري عند 6950 نقطة متراجعاً عن المستوى الأسبوعي بنسبة 2.45بالمئة فيما أغلق المؤشر الوزني عند 471.3 نقطة بإنخفاض نسبته 2.04 بالمئة.

وأشار التقرير إلى إنخفاض القيمة الرأسمالية لسوق الكويت للأوراق المالية بنسبة 2.15 بالمئة خلال الأسبوع الماضي لتصل إلى 33.93 مليار دينار بنهاية تداولات الأسبوع حيث تراجعت القيمة الرأسمالية لجميع قطاعات السوق.