ارتفعت أسعار 18 من الخضر الرئيسة في الصين بنسبة 62.4 % في الأيام العشرة الأولى من نوفمبر عن العام السابق.


هايكو: ارتفعت أسعار 18 من الخضر الرئيسة في الصين بنسبة 62.4 % في الأيام العشرة الأولى من شهر نوفمبر (تشرين الثاني) عن العام السابق، كما ذكرمسؤول كبير في وزارة التجارة في هايكو عاصمة مقاطعة هاينان في جنوب الصين.

ووقف متوسط أسعار الجملة لعدد 18 من الخضر الرئيسة فى 36 مدينة كبرى عند 3.9 يوان أو ما يقرب من 0.58 دولار أميركي لكل كيلوغرام في الفترة نفسها، بزيادة 11.3 % عن بداية العام، ذكر ذلك وانغ بينغ نان مدير إدارة عمليات السوق في وزارة التجارة خلال اجتماع لبحث إمدادات الخضر لهذا الشتاء والربيع المقبل.

وقال وانغ إن ارتفاع السعر في شمال الصين كان أعلى منه في جنوب الصين. وأضاف أن عوامل عديدة أسهمت في هذه الزيادة. وأشار وانغ إلى أن أحداث الطقس غير العادية مثل برد الربيع والفيضان قد خفضت من إنتاج الخضر، وأن زيادة تكاليف البترول والمبيدات الحشرية والنقل والعمالة قد أسهمت أيضًا في ارتفاع الأسعار.

وقد دفعت المضاربات الأسعار إلى ارتفاع سلع، مثل الثوم والزنجبيل منذ سبتمبر/أيلول من العام الماضي، مع زيادة أسعار السلع الزراعية على المستوى الدولي.

وقيل إن سعر الجملة بالنسبة إلى الثوم ارتفع بنسبة 95.8 %، والزنجبيل بنسبة 89.5 % في 36 مدينة في الأيام العشرة الأولى من شهر نوفمبر عن الفترة نفسها من العام الماضي. وقد تضمنت الخضر الرئيسة الـ 18 الكرنب الصيني والبطاطس والخيار.