إستردت الأسهم الأوروبية عافيتها اليوم الأربعاء مع صعود أسهم شركات التعدين والأدوية.


لندن: إستردت الاسهم الاوروبية عافيتها اليوم الاربعاء مع صعود سهم أكتليون بفعل تقارير عن عرض استحواذ من أمجين وهو ما أعطى دفعة لاسهم شركات الادوية في حين صعدت أسهم شركات التعدين بعد أن دفعت المخاوف بشان الامدادات أسعار المعادن للارتفاع.

وأغلق مؤشر يوروفرست 300 لاسهم الشركات الكبرى في اوروبا مرتفعا 5.85 نقطة أو0.54 بالمئة عند 1092.46 نقطة متعافيا من خسائر الجلسة السابقة والتي بلغت 2.3 بالمئة وهي أكبر هبوط ليوم واحد في حوالي خمسة أشهر.

ويراقب المستثمرون عن كثب الموقف في أيرلندا التي وافقت على العمل مع بعثة مشتركة من الاتحاد الاوروبي وصندوق النقد الدولي لاتخاذ خطوات عاجلة لدعم قطاعها المصرفي الذي يواجه صعوبات مما قد يؤدي الى خطة انقاذ رغم معارضة دبلن.

وقال تامو جريتفلد خبير الاسهم لدى أونيكريديت / اذا حصلت أيرلندا على مساعدة مالية فان ذلك قد يؤدي الى بعض الارتياح في الامد القصير في سوق الاسهم. ورغم ذلك فان أي شكل من المساعدات المالية لا يشكل حلا للمشكلات المسببة للتوترات في منطقة اليورو.

وقفز سهم أكتليون السويسرية للادوية بأكثر من 9 بالمئة بفعل تقارير عن أن أمجين أكبر شركة للتكنولوجيا الحيوية في العالم تدرس التقدم بعرض استحواذ لاكتليون التي قالت انها تجري حوارا منتظما مع شركات أخرى.

وارتفعت أسهم جلاكسو سميثكلاين وروش وسانوفي أفينتس في نطاق من 1.3 إلى 2.4 بالمئة.

وفي أنحاء أوروبا أغلق مؤشر فاينانشال تايمز 100 البريطاني مرتفعا 0.19 بالمئة المئة وصعد مؤشر داكس الالماني 0.55 بالمئة ومؤشر كاك 40 الفرنسي 0.79 بالمئة.