لندن: ارتفعت الأسهم الأوروبية بنسبة طفيفة الأربعاء، إذ عززت بيانات قوية لقطاع المساكن في أميركا الآمال بتعافي أكبر اقتصاد في العالم، ولتمحو أثر تراجع أسهم البنوك، بسبب مخاوف بشأن توقعات النمو في منطقة اليورو.

وأغلق مؤشر يوروفرست 300 لأسهم الشركات الكبرى في أوروبا مرتفعاً 0.78 نقطة أو 0.1 % عند 1003.58 نقطة، ليصعد لليوم الثالث على التوالي، في جلسة شهدت تقلبات صعوداً وهبوطاً.

وتعافى سهم quot;بي.بيquot; من مستويات شديدة التدني، ليغلق منخفضاً 0.1 %، بعد تراجع حاد بنسبة 13 % في الجلسة السابقة. وقال متعاملون إن هناك اهتماماً بشراء أسهم الشركة من بعض صناديق التحوط والمستثمرين الذين يراهنون على تعافيها من الانخفاضات الأخيرة.

وتراجعت أسهم البنوك، مع استمرار المخاوف من احتمال أن تعرض أزمة ديون منطقة اليورو التعافي الاقتصادي في المنطقة للخطر. وانخفضت أسهم بنوك باركليز وquot;اتش.اس.بي.سيquot; وسوسيتيه جنرال ودويتشه بنك في نطاق بين 0.3 و2.2 %.

وخسر مؤشر يوروفرست 300 نحو 10 % منذ منتصف أبريل/ نيسان، عندما دفعت المخاوف بشأن أزمة ديون سيادية في منطقة اليورو المستثمرين للتخلص من الأصول عالية المخاطر.

وفي أنحاء أوروبا، تراجع مؤشر فايننشال تايمز 100 البريطاني 0.2 %، بينما أغلق مؤشر داكس الألماني مستقراً، في حين تراجع مؤشر كاك الفرنسي 0.1 %.