اتفقت أميركا والاتحاد الأوروبي على التعاون بشكل أوثق مع أوكرانيا للتعجيل بتحرير سوق الطاقة فيها وفتحه أمام المزيد من الاستثمارات.


لشبونة: اتفقت الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي على التعاون بشكل أوثق مع أوكرانيا للتعجيل بتحرير سوق الطاقة في الجمهورية السوفيتية السابقة، وفتحه أمام المزيد من الاستثمارات.

واتفقت وزيرة الخارجية الأميركية هيلاري كلينتون ومسؤولة السياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي كاثرين أشتون أثناء الاجتماع الثاني لمجلس الطاقة الأوروبي - الأميركي، على هامش قمة حلف شمال الأطلسي في البرتغال، على أن أوكرانيا ينبغي أن تبذل مزيدًا من الجهود لتطوير البنية الأساسية لقطاع الطاقة، خاصة في ما يتعلق بدورها كطريق عبور لإمدادات الغاز.

ويمرّ حوالي 100 مليار متر مكعب من الغاز الطبيعي سنويًا عبر أوكرانيا من روسيا إلى أوروبا بوساطة شركة نفتوغاز الأوكرانية المملوكة للدولة، وهو ما يجعل البلد حلقة مهمة في شبكة الطاقة الأوروبية.

وقالت كل من كلينتون وأشتون في بيان إنهما تشعران بتفاؤل للخطوات التي اتخذتها كييف في الأشهر القليلة الماضية لإصلاح سوقها.

وأضاف البيان إن مجموعة عمل من مجلس الطاقة الأوروبي - الأميركي ستساعد كييف على تحسين مناخ الاستثمار لتسهيل استغلال موارد النفط والغاز في أوكرانيا، وتحديث شبكة نقل الغاز وإعادة هيكلة شركة النفط والغاز الوطنية ماليًا وزيادة شفافيتها.