تبدأ الأسبوع المقبل عمليات المسح البحري لمسار الربط الكهربائي في خليج العقبة بين مصر والسعودية.


القاهرة: أعلن وزير الكهرباء والطاقة المصري الدكتور حسن يونس أن عمليات المسح البحري لمسار الربط الكهربائي في خليج العقبة بين مصر والمملكة العربية السعودية ستبدأ الأسبوع المقبل.

وقال يونس في تصريح السبت إن عمليات المسح من المتوقع أن تستمر ما يقارب 20 يومًا، حيث ينتهي فيها إعداد كل أعمال الخدمات الاستشارية والتصميمات والاتفاقيات لتنفيذ مشروع الربط الكهربائي المصري السعودي، مشيرًا إلى أنه من المنتظر أن يتم خلال أوائل العام المقبل طرح مناقصة عالمية لتنفيذ المشروع.

وأوضح أنه تم الانتهاء من إجراء المسح الأرضي لخطوط الربط بين مصر والمملكة بطول 1300 كم تقريبًا، وتم توقيعه على خرائط مساحية تمت مراجعتها من الطرفين والموافقة عليها وإعداد الدراسات الفنية للمشروع.

يذكر أنه تم البدء في تنفيذ المشروع بعدما أثبتت الدراسات الفنية والاقتصادية جدوى هذا الربط نظرًا إلى اختلاف أوقات الذروة بين البلدين التي تتمثل في مصر في الفترة المسائية، بينما في المملكة في فترة الظهيرة بما يسمح بتبادل الطاقة الكهربائية طوال اليوم، حيث من المتوقع أن تصل القدرات التبادلية على خط الربط الكهربائي بين البلدين إلى حوالي 3000 ميغاوات.