قال الرئيس التنفيذي لمجلس التنمية الإقتصادية في البحرين اليوم أن إدراج شركة ألمنيوم البحرين في بورصة لندن يعكس إنفتاح المملكة البحرينية.

المنامة: قال الشيخ محمد بن عيسى آل خليفة، الرئيس التنفيذي لمجلس التنمية الاقتصادية في البحرين اليوم، أن إدراج شركة ألمنيوم البحرين ش.م.ب. (م) (ألبا) في كل من سوق البحرين للأوراق المالية وبورصة لندن هو شهادة على انفتاح اقتصاد المملكة والنمو المطرد الذي يحققه قطاع الصناعات التحويلية.

وتلت تعليقات الشيخ محمد بن عيسى آل خليفة تلك الإعلان عن إدراج أسهم شركة المنيوم البحرين ش.م.ب. (م) (ألبا) العادية في سوق البحرين للأوراق المالية وإدراج شهادات الإيداع الدولية التابعة للشركة في بورصة لندن تحت رمز ALBH. وكانت ممتلكات القابضة ش.م.ب (م) (ممتلكات)، الذراع الاستثمارية لحكومة مملكة البحرين، قد عرضت مؤخرا 142 مليون سهم في اكتتابها الأولي العام الناجح في كل من مملكة البحرين ولندن. وأضاف سعادته أن تلك الخطوات تدعم طموحات رؤية البحرين 2030 ndash; وهي مخطط يهدف إلى تطوير الحكومة والاقتصاد والمجتمع في المملكة على مدى العقود المقبلة -.

كما قال: quot;إن نجاح الاكتتاب العام وإدراج (ألبا) في سوق البحرين للأوراق المالية هو شهادة على الدور المتزايد للقطاع الخاص في المملكة كمحرك للنمو. كذلك فإن تلك الخطوة الناجحة تعكس استراتيجيتنا على المدى الطويل للتنويع الاقتصادي؛ لتنمية ثروة البحرين وخلق القيمة الاستراتيجية في الأصول غير ذات الصلة بقطاع الغاز الطبيعي أو النفط. إن هذه الأخبار المفرحة سوف تساعد في جذب الاستثمارات الاقتصادية الأجنبية من الشركات العالمية الرائدة ndash; سواءا لسوق البحرين للأوراق المالية أو إلى البحرين باعتبارها بوابة للسوق الخليجية التي تصل قيمتها إلى ترليون دولار والمليئة بالإمكاناتquot;.

وأضاف الشيخ محمد أن ممتلكات اتبعت الشفافية كوسيلة للإدارة الجيدة والكفاءة خلال عملية الاكتتاب. وتحتل البحرين المرتبة 13 على مقياس الحرية الاقتصادية العالمي، والأكثر حرية في منطقة الشرق الأوسط حسب أحدث إصدار من مؤشر الحرية الاقتصادية، الذي ينشر في كل عام من قبل مؤسسة quot;هيريتيج فاونديشنquot; وصحيفة وول ستريت جورنال. وهو أحد المؤشرات الدولية العديدة التي تعكس التزام البحرين بخلق بيئة عمل مثلى. ويتحمل مجلس التنمية الاقتصادية مسؤولية خلق المناخ المناسب لجذب الاستثمارات الأجنبية، كما يتولى تطبيق رؤية البلاد 2030 بتوجيه من صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن حمد آل خليفة، ولي عهد البحرين ورئيس مجلس التنمية الاقتصادية.

كما هنأ إدارة شركة ألبا على نجاح عملية الاكتتاب، وعلى التزامها بدعم الاقتصاد البحريني، متمنيا للشركة المزيد من النجاح في خططها المستقبلية، كذلك أعرب عن شكره لجميع الموظفين الذين يلعبون دورا مهما من خلال الجهود التي يبذلونها.

وفي الأسبوع الماضي ذكرت نشرة الحسابات القومية الفصلية الصادرة عن الجهاز المركزي للمعلومات أن اقتصاد مملكة البحرين سجل نموا بنسبة 4.3% على المقياس السنوي فى الربع الثالث من عام 2010. بما يتفق مع متوسط نسبة النمو المتوقعة لاقتصاد البلاد (4%) لعام 2010. كذلك كشفت النشرة وجود نمو مطرد على أساس سنوى في القطاعات الاقتصادية الرئيسية بما فيها التصنيع (بنسبة 8%) والخدمات المالية (6%). وأظهرت الأرقام التي نشرها مجلس التنمية الاقتصادية في تقريره الاقتصادي السنوي الاستعراضي الأول (في يوليو 2010) أن الناتج المحلي الإجمالي الحقيقي في البحرين تمتع بنمو بنسبة 70% على مدى العقد الماضي، كذلك شهد قطاع الصناعات التحويلية خلال فترة السنوات الخمس المنتهية عام 2008 تحسنا بنسبة 80%.

وتعتبر (ألبا) رابع أكبر منتج للألمنيوم في العالم بقدرة إنتاجية تصل إلى (860.000 طن سنويا) وتنتج حاليا 35 في المائة من إنتاج الألمنيوم في دول مجلس التعاون الخليجي. كما سجلت الشركة أرباحا صافية تقدر بأكثر من 200 مليون دولار في النصف الأول من عام 2010.