باعت quot;ايونquot; الألمانية للطاقة حصتها في quot;غازبرومquot; التي تقدر بـ3.5% من مجمل أسهم الأخيرة بسعر 3.4 مليار يورو.


برلين: أعلنت شركة quot;ايونquot; الألمانية للطاقة أنها باعت حصتها في مؤسسة quot;غازبرومquot; الروسية للطاقة، التي تقدر بـ3.5% من مجمل أسهم quot;غازبرومquot;، بسعر يبلغ نحو 3.4 مليار يورو.

وقال رئيس مجلس إدارة quot;ايونquot; يوهانيس تيسين في بيان صادر من شركته، ومقرها مدينة quot;دوسيلدورفquot; الألمانية، وأوردته وكالة الأنباء الكويتية quot;كوناquot;، إن أرباح quot;ايونquot; من وراء هذه الصفقة تبلغ 2.4 مليار يورو، مشيرًا إلى أن quot;ايونquot; اشترت حصتها المذكورة في quot;غازبرومquot; قبل نحو 12 عامًا.

وقدر الأرباح التي تهدف شركته إلى تحقيقها لغاية عام 2013 عبر صفقات البيع بنحو 15 مليار يورو، مؤكدًا أن quot;ايونquot; تركز على كل ما يضمن تخفيض الديون المتراكمة عليها، وبالتالي خلق فرص استراتيجية لزيادة الاستثمارات.

وأكد أن بيع حصة شركته في مؤسسة quot;غازبرومquot; لا يعني إنهاء الاهتمام بالتعامل مع روسيا في مجال الطاقة، بل إن quot;ايونquot; ستبقي على التعامل مع روسيا في مجال الطاقة الكهربائية، سواء أكان ذلك الكهرباء أو الغاز الطبيعي، كما هو الأمر حاليًا بالتعامل مع كل من شركة الكهرباء الروسية quot;او جي كي 4quot; وشركة الغاز الطبيعي الروسية quot;يشنوروسكوييquot;.