تبدأ شركة quot;كيان السعوديةquot; التشغيل التجريبي لمصنع الفينوليك في مجمع الشركة في مدينة الجبيل الصناعية.


الدمام: أعلنت شركة كيان السعودية للبتروكيماويات quot;كيان السعوديةquot; اليوم عن بدء التشغيل التجريبي لمصنع الفينوليك في مجمع الشركة في مدينة الجبيل الصناعية.

وأشاد المهندس مطلق بن حمد المريشد رئيس مجلس إدارة الشركة ونائب الرئيس التنفيذي للمالية بشركة سابك بجهود جميع العاملين في الشركة لتحقيق هذا الإنجاز، كما شكر المقاولين المنفذين لهذا المشروع.

وأشار إلى أن مصنع الفينوليك يحتوي على ثلاث وحدات إنتاج هي: وحدة إنتاج الكيومين بطاقة إنتاجية 290 ألف طن متري سنوياً من الكيومين (بنزين الايزوبروبيل) كلقيم لوحدة إنتاج الفينول. ووحدة إنتاج الفينول: بطاقة إنتاجية 245 ألف طن متري من الفينول و150 ألف طن متري من الأسيتون سنوياً.

ويستخدم منتج الفينول وجزء من الأسيتون كلقيم لمصنع البسفينول أ. ووحدة إنتاج البسفينول أ: بطاقة إنتاجية 270 ألف طن متري سنوياً من البسفينول أ، حيث يستخدم الجزء الأكبر من هذه المادة كلقيم لإنتاج البولي كربونات.

وأوضح أنه من المتوقع بدء التشغيل التجريبي لمصنع البولي كربونات في النصف الأول من عام 2011، ويعد منتج البولي كربونات من المنتجات المتخصصة، والتي تنتج للمرة الأولى على مستوى المملكة، وسوف يهيئ آفاقاً واسعة أمام الصناعات التحولية المعتمدة على هذا المنتج محلياً.