اجتذبت الصين استثمارات أجنبية مباشرة بلغت 91.7 مليار دولار في أول 11 شهرًا من 2010، بزيادة 18 % عن الفترة نفسها من 2009.


بكين: ذكرت وزارة التجارة الصينية اليوم الأربعاء أن البلاد اجتذبت استثمارات أجنبية مباشرة بلغت 91.7 مليار دولار في أول 11 شهرًا من عام 2010، بزيادة نحو 18 % عن الفترة نفسها من عام 2009.

وقال ياو جيان المتحدث باسم الوزارة إن الصين في سبيلها لاجتذاب 100 مليار دولار هذا العام. وستكون هذه المرة الأولى التي تصل فيها الاستثمارات الأجنبية المباشرة في الصين إلى 100 مليار دولار، في دليل واضح على أن تدفق الاستثمارات على ثاني أكبر اقتصاد في العالم لا يزال قويًا، رغم المخاوف بشأن ارتفاع تكلفة العمالة.

وأوضح ياو في مؤتمر صحافي دوري يعقد كل شهر أن صناعة الخدمات أضحت أحد القطاعات التي يركز عليها المستثمرون الأجانب، إلى جانب الإغراء العام للاسثتمار في الاقتصاد الصيني سريع النمو. وأضاف quot;أضحت صناعة الخدمات المحرك الرئيس لنمو الاستثمار الأجنبي المباشر، بما يتفق مع هدف الحكومة بتعديل الهيكل الاقتصاديquot;، مشيرًا إلى هدف بكين زيادة الاستهلاك المحلي وتقليص الاعتماد على الصادرات.

وتمثل الاستثمارات التي اجتذبتها صناعة الخدمات نسبة 44.9 % من إجمالي الاستثمارات الأجنبية المباشرة في أول 11 شهرًا مقارنة مع 4.09 % في الفترة نفسها من العام الماضي.

وبحسب الوزارة، فإن الصين اجتذبت استثمارات مباشرة تبلغ 9.7 مليار دولار في شهر نوفمبر/ تشرين الثاني وحده، بارتفاع بنسبة 38 % عن الشهر عينه من العام الماضي.