روما: أعلن مركز الابحاث quot;اوسرفاتوريو دي ميلانوquot; (مرصد ميلانو) في العاصمة الاقتصادية الايطالية الجمعة ان غالبية الايطاليين ستمضي سهرة عيد الميلاد في المنزل متخلية بذلك عن الخروج او السفر للتخفيف من النفقات.

وبحسب المصدر نفسه، فان الازمة تلزم قرابة 85% من الاسر في مدن الشمال الكبرى مثل ميلانو، ان يمضوا اعياد الميلاد في اجواء عائلية. وهو رقم قد يصل الى 95% في وسط جنوب شبه الجزيرة (روما ونابولي وباليرمو او باري).

اما بالنسبة الى هدايا الميلاد، فان الايطاليين سينفقون 2.4 مليار يورو، اي بمعدل 120 يورو للاسرة الواحدة، وهو مبلغ ادنى بنسبة 15% مقارنة بالعام الماضي، كما قال المرصد في تقريره. والتوقعات المتشائمة نفسها تصدر عن الكونفدرالية الزراعية quot;كوليديريتيquot; التي تعتبر ان quot;تسعة ايطاليين من اصل عشرة سيمضون سهرة الميلاد ويتناولون عشاء الميلاد في منازلهمquot;.

الا ان الجمعية لفتت الى انه quot;على الرغم من الازمة، فان الايطاليين لن يتخلوا عن النوعية حيث يكرس 45% منهم ما بين ثلاث الى خمس ساعات لتحضير المادبة الاكثر اهمية في السنةquot;.

من جهتهم، اكد اصحاب الفنادق تراجع تدفق السياح بين الميلاد وراس السنة بنسبة 5% مقارنة بالعام 2009. ولاحظ برنابو بوكا رئيس النقابة التي تضم الفنادق الايطالية quot;بحسب سجلاتنا، لن يحظى حوالى 20 مليون ايطالي من الراشدين بفرصة الخروج في عطلة بسبب مشاكل اقتصادية جليةquot;.