لندن: سجلت الأسهم الأوروبية ارتفاعاً طفيفاً في منتصف التعاملات الأربعاء لتواصل مكاسبها للجلسة الرابعة على التوالي مع ارتفاع أسهم شركات التعدين بفعل صعود أسعار المعادن، إذ استمرت المخاوف بشأن عجز الميزانية في اليونان في إثارة قلق بعض المستثمرين.

وبحلول الساعة 11:56 بتوقيت غرينتش، ارتفع مؤشر يوروفرست لأسهم الشركات الأوروبية الكبرى 0.2 % إلى 1029.11 نقطة. وارتفع المؤشر أكثر من 59 % من أقل مستوياته على الإطلاق الذي سجله في مارس/ آذار الماضي، مع خروج اقتصادات رئيسة عدة من حالة الركود.

ودعم الاتحاد الأوروبي خطة اليونان لتقليص عجز ميزانيتها دون 3 % من الناتج المحلي الإجمالي بحلول 2012، ولكنه قال إن على اليونان اتخاذ خطوات إضافية لخفض رواتب القطاع العام ووضع المالية في إطارها السليم. وارتفعت أسهم بنك اليونان الوطني واي.اف.جي يوروبنك وبنك بيريوس وألفا بنك بين 1.5 % و4.8 %.

وواصلت أسهم شركات التعدين مكاسبها من الجلسة السابقة بدعم من ارتفاع أسعار المعادن. وصعدت أسهم أنجلو أميركان وبي.اتش.بي بيليتون وكازاخميس وريو تينتو وفيدانتا واكستراتا بين 0.9 و2.4 %. وارتفعت أسهم شركات النفط أيضاً بفعل عودة أسعار النفط للتداول عند ما يزيد عن 77 دولاراً للبرميل.

وزاد سهما توتال 0.5 %. وارتفع سهم بي.بي 1.1 %، معوّضاً جزءاً قليلاً من خسائره يوم الثلاثاء، في أعقاب استقبال سلبي لنتائج أعمال الشركة.

وكانت أسهم شركات الأدوية بين أكبر الخاسرين. فانخفض سهم شركة روش السويسرية للأدوية 1.9 %، بعدما أعلنت الشركة نمو أرباحها في عام 2009 بنسبة 10 %، وهو ما جاء أقل قليلاً من توقعات السوق، ولكن الشركة أكدت توقعاتها بتحقيق نمو في خانة العشرات هذا العام. كما انخفض سهم أسترا زينيكا 3.3 %، إذ جرى تداول أسهم الشركة بدون أرباح، إضافة إلى تأثر المعنويات بمخاوف من أن الشركة قد تعلن قريباً عن تجارب معملية سلبية لدواء رسينتن لعلاج سرطان الأمعاء.

وفي أنحاء أوروبا، ارتفعت مؤشرات فاينانشال تايمز 100 في بورصة لندن وداكس لأسهم الشركات الألمانية الكبرى في بورصة فرانكفورت وكاك 40 في بورصة باريس بين 0.2 و0.4 %.