الرياض: وافق وزير التجارة والصناعة السعودي عبد الله بن أحمد زينل علي رضا على الترخيص بتأسيس شركة بنايات الدولية العقارية (شركة مساهمة مقفلة - تحت التأسيس). وأبلغ وكيل الوزارة للتجارة الداخلية حسان بن فضل عقيل وكالة الأنباء السعودية أن رأسمال الشركة 2 مليون ريال سعودي مقسم إلى 200.000 سهم، تبلغ القيمة الاسمية للسهم 10 عشرة ريالات سعودية، اكتتب المؤسسون في أسهم الشركة كافة، وتتخذ الشركة من مدينة الرياض مقراً لها.

وأوضح أن أغراض الشركة تتمثل في شراء الأراضي لإقامة مباني عليها، واستثمارها بالبيع أو الإيجار لمصلحة الشركة، وإقامة الأسواق التجارية، وإدارة وتشغيل وصيانة الأسواق التجارية والمرافق العامة الخدمية والمراكز الصحية والتعليمية والترفيهية والسياحية، والمقاولات العامة للمباني والأعمال الكهربائية والميكانيكية والالكترونية، وتملك العقارات لمصلحة الشركة، إضافة إلى إدارة وصيانة وتطوير العقارات.

وسوف تكون مدة الشركة 99 سنة ميلادية، تبدأ من تاريخ القرار الوزاري الصادر بإعلان تأسيسها، ويجوز إطالة مدة الشركة بقرار تصدره الجمعية العامة غير العادية، ومن الجدير بالذكر أنه لا يجوز تداول أسهمها، إلا بعد الحصول على موافقة هيئة السوق المالية.

وبيّن عقيل أنه يتولى إدارة الشركة مجلس إدارة مؤلف من خمسة أعضاء، تعينهم الجمعية العامة العادية لمدة ثلاث سنوات، وتعين الجمعية التأسيسية أول مجلس إدارة لمدة ثلاث سنوات، تبدأ من تاريخ صدور القرار الوزاري بإعلان تأسيس الشركة.

وتأتي الموافقة على تأسيس هذه الشركة في إطار سياسة الدولة الرامية إلى توسيع القاعدة الاقتصادية وتنويع روافد الدخل الوطني وتشجيع القطاع الخاص على القيام بدور فاعل في دفع عجلة التنمية الاقتصادية.