دبي: أعلن quot;بنك دبي الإسلاميquot; اليوم نتائجه المالية للسنة المنتهية في 31 ديسمبر 2009، والتي جاءت إيجابية لتعكس قدرة البنك على الصمود في وجه التحديات المالية الصعبة التي لا تزال تؤثر على أداء المؤسسات المالية في جميع أنحاء العالم.

ووصل صافي أرباح البنك عن كامل عام 2009 إلى 1.2مليار درهم، ويرجع هذا الانخفاض إلى النهج المحافظ والحذر الذي ينتهجه البنك، مع استمراره في تطبيق سياسة تعزيز احتياطيه من 520 مليون درهم في 2008 إلى 818 مليون درهم في 2009.

وجاء إعلان النتائج عقب اجتماع مجلس إدارة بنك دبي الإسلامي الذي تقدم بتوصية تمهيداً لاعتمادها من الجمعية العمومية العادية التي ستنعقد في وقت لاحق، بتوزيع منحة 20% نقداً عن عام 2009.

وبالرغم من الظروف الاقتصادية الصعبة، حافظت إيرادات البنك على استقرارها بواقع 5.1 مليار درهم في عام 2009، مقابل 5.2 مليار درهم في عام 2008، مما يؤكد قوة أعمال البنك وقدرته في التعامل مع البيئة الاقتصادية الحالية.

وكشف البنك أيضاً عن أن إجمالي أصوله وصل خلال عام 2009 إلى 84.3 مليار درهم بانخفاض طفيف عن إجمالي أصوله بنهاية 2008 والذي بلغ 84.6 مليار درهم. بينما وصلت الموجودات التمويلية للبنك بنهاية 2009 إلى 49.9 مليار درهم بتراجع طفيف عن 52.7 مليار درهم في عام 2008، نظراً لسياسة البنك المحافظة في إدارة محفظته التمويلية في هذه الأوقات.

ووصلت ودائع المتعاملين بنهاية العام 2009 إلى 64.2 مليار درهم مقارنة بـ 62.6مليار درهم بنهاية 2008.

وحافظ البنك على نسبة قوية للتمويل إلى الودائع بواقع 78% للفترة المنتهية في 31 ديسمبر 2009، مما يعكس بشكل واضح مستويات السيولة الجيدة التي يتمتع بها البنك، الذي حقق أيضاً نسبة جيدة من كفاية رأس المال (بازل 2) التى بلغت 17.5% للفترة ذاتها من 2009.

وبهذه المناسبة، قال سعادة محمد إبراهيم الشيباني، مدير ديوان صاحب السمو حاكم دبي، ورئيس مجلس إدارة بنك دبي الإسلامي: quot;في حين يعيش الاقتصاد العالمي حالياً فترة انتقالية بين مرحلة من الاضطراب الشديد والتقلبات غير المسبوقة، إلى مرحلة من الاستقرار في جميع أنحاء العالم، يسعدنا القول أن rsquo;بنك دبي الإسلاميlsquo; يتمتع حالياً بحضور قوي وفريد يمكنه من المساهمة في النمو والتنويع الاقتصادي في دولة الإمارات والمنطقة ككلquot;.

وأضاف: quot;لقد أدار rsquo;بنك دبي الإسلاميlsquo; عملياته خلال السنة الماضية بحكمة كبيرة، وهو ما يتجلى بوضوح من خلال النتائج المالية الإيجابية التي حققها والتوسع المستمر في المنتجات والخدمات التي يقدمها. ويسعدنا أن نتشارك هذا النجاح المتواصل مع مساهمينا، تعبيراً عن امتناننا لهم على دعمهم المستمر لناquot;.

وقد ركز البنك خلال العام الماضي، على التوسع بأعماله المصرفية المحلية الخاصة بالأفراد، بما في ذلك افتتاح 11 فروع جديدة ومراكز الاكسبرس للصيرفة بدولة الإمارات في عام 2009، مما أسهم بشكل كبير في نمو ميزانيته العمومية السنوية وزيادة نسبة إيراداته للعام الماضي بمعدل 46%.

وفي إشارة واضحة إلى نجاح هذه الاستراتيجية، ازدادت قاعدة عملاء quot;بنك دبي الإسلاميquot; بنسبة 15% العام الماضي، لتصل بذلك إلى حوالي 900 ألف عميل حتى 31 ديسمبر 2009. ولا يزال quot;بنك دبي الإسلاميquot; يركز على افتتاح المزيد من الفروع، مع تعزيز شبكته المصرفية من خلال quot;مراكز إكسبرس للصيرفةquot; إلى جانب الاستفادة من أحدث القنوات التكنولوجية المستخدمة في هذا المجال.

وواصل quot;بنك دبي الإسلاميquot; حصد الجوائز التكريمية من كبرى المؤسسات الدولية المعنية بالقطاع تقديراً لتميز عملياته والطبيعة المبتكرة لمنتجاته وخدماته المتوافقة مع أحكام الشريعة الإسلامية. وحصل البنك مؤخراً على جائزة quot;أفضل بنك إسلامي في الإماراتquot; للمرة الخامسة على التوالي من مجلة quot;إسلاميك فاينانس نيوزquot;؛ كما نال البنك جائزة quot;المسؤولية الاجتماعية للشركاتquot; في الشرق الأوسط من مجلة quot;إيميا فاينانسquot;.

وعلى الصعيد الخارجي، أطلق quot;بنك الأردن دبي الإسلاميquot; التابع لـquot;بنك دبي الإسلاميquot; في المملكة الأردنية الهاشمية، مؤخراً عمليات أول فروعه في العاصمة الأردنية عمّان، على أن يلي ذلك عملية توسع سريع لعمليات البنك في جميع أنحاء المملكة، بما في ذلك افتتاح 10 فروع بحلول نهاية العام الجاري.